عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقل السفارة إلى القدس.. تفاصيل زيارة رئيس الأرجنتين لإسرائيل

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي - الرئيس الأرجنتيني

وصل  رئيس الأرجنتين خافيير ميلي، اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل وكان فى استقباله فى مطار بن جوريون وزير الخارجية يسرائيل كاتس. وتأتي هذه الزيارة فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته الغاشمة على قطاع غزة لليوم الـ123 على التوالي قتل فيها حتى الآن نحو 27 ألف شخص و تدمير نحو 70 من البنية التحتية للقطاع الفلسطيني، إلى جانب نزوح شبه كامل لسكان غزة من منازلهم. 

رئيس الأرجنتين يتعهد بنقل السفارة إلى القدس

وخلال اللقاء قال كاتس للرئيس الأرجنتيني“أنت شخص ذو قيم وملتزم بالحقيقة فقط ولا عجب أنك اخترت المجيء إلى إسرائيل على الفور لدعمنا في النضال العادل من أجل الدفاع عن الشعب اليهودي ضد (حماس)”.

وفي ديسمبر الماضي، تولى خافيير الحكم وتعهد بنقل سفارة الأرجنتين إلى القدس.

وزير الخارجية الإسرائيلي - الرئيس الأرجنتيني

ووفق صحيفة  The Times of Israel العبرية فمن المقرر أن يزور رئيس الأرجنتين حائط المبكى ويلتقي بالرئيس إسحاق هرتسوج في وقت لاحق اليوم، ومن إلى جانب لقاء مرتقب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غداً.

رئيس الأرجنتين يدرس التحول إلى الديانة اليهودية

ورافق الرئيس الأرجنتيني فى هذه الزيارة التى ستستمر 3 أيام وفد مشكل من وزيرة الخارجية الأرجنتينية ديانا موندينو والحاخام الشخصي شيمون أكسل واهنيش معه، ومن المتوقع أن يصبح واهنيش سفير الأرجنتين لدى إسرائيل. على الرغم من أن مايلي ليس يهوديًا، فقد أعرب عن اهتمامه باليهودية وتحدث عن احتمال التحول إلى الدين.

- الرئيس الأرجنتيني

ووفق الصحيفة العبرية فمن المقرر بعد أن يختتم زيارته إلى إسرائيل أن يقوم بجولة إلى إيطاليا والفاتيكانحيث وسيلتقي بالبابا فرانسيس ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني.

قائمة الأسماء الذي تطالب حماس بالإفراج عنهم

وفي سياق آخر، كشفت صحيفة  The Times of Israel  العبرية فى تقرير مفصل عن قائمة الأسماء التى تسعى حركة حماس الإفراج عنهم فى  صفقة الأسرى المرتقبة والتى تشهد تعثرات بسبب الشروط و (الضمانات) التى يطالبها الطرفين لاتمام الصفقة بعد انهيار اتفاق الأسرى الذي تم فى نوفمبر الماضي والذي ادي إلى تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل.

ووفق التقرير الذي نشر فى الصحيفة العبرية، فمن المتوقع أن تطالب حماس بالإفراج عن عدد من الأشخاص الذين يقضون جميعا أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، كجزء من هدنة محتملة واتفاق إطلاق سراح رهائن مع إسرائيل، وفقا لقناة 12 العبرية.

وذكرت قناة 12 العبرية أن القائمة تشمل أسماء الذين يقفون وراء بعض أكبر الهجمات في إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005 مثل عبد الله البرغوثي، عباس السيد، إبراهيم حامد، أحمد سعدات، ومحمد عرمان.

وقالت القناة 12 العبرية إن على رأس القائمة المتوقعة لحماس عبد الله البرغوثي ، الملقب بـ “مهندس حماس”، والذي يعتبر أكبر خبير متفجرات في الحركة الفلسطينية باستثناء محتمل يحيى عياش، الذي اغتيل في عام 1996. وكان البرغوثي مسؤولا عن التخطيط لهجمات مثل التفجير الانتحاري الذي وقع في مطعم سبارو في القدس عام 2003 والذي أسفر عن مقتل 16 شخصًا؛ والتفجير الانتحاري "مقهى مومنت" في عام 2002 والذي أسفر عن مقتل 11 شخصًا؛ وتفجير الجامعة العبرية عام 2002 الذي أدى إلى مقتل تسعة أشخاص، من بينهم خمسة مواطنين أمريكيين.

وفي المجمل، كان البرغوثي مسؤولاً عن مقتل 66 إسرائيلياً. وحكم عليه بـ 67 حكما بالسجن المؤبد، وهو أكبر حكم يصدر على الإطلاق لسجين فلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي