عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس الشيوخ اليوم|عبد الرازق يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الإسراء والمعراج.. ولجنة حقوق الإنسان تستكمل مناقشة الإدمان في مصر

المستشار عبدالوهاب
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ

اخبار مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، تضمنت عددا من الأحداث كانت بدايتها بتهنئة رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، حيث بعث عبد الرازق برقية تهنئة للرئيس السيسي، مؤكدا أن ذكرى الإسراء والمعراج عطرة ونستلهم منها قيم الدين الإسلامي الحنيف وتعاليمه  السمحة.

رئيس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج

 المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

ووجه رئيس مجلس الشيوخ، رسالة للرئيس السيسي، قائلا:" نحتفل بهذه الذكرى العطرة، لنؤكد على تأييدنا الكامل لكل ما تتبنوه من سياسات وما تتخذونه من قرارات وإجراءات لتمكين الشعب الفلسطيني الشقيق من استعادة أرضه المحتلة ووطنه المغتصب، فكنتم خير سند ودعم لهم مدافعاً عن حقوقهم وحرياتهم، فندعو الله عز وجل أن يرعاكم ويسدد خطاكم، ويُمكّن لبلادنا سُبل التقدم والازدهار، إنه تعالى نعم المولى ونعم النصير".

 المستشار عبد الوهاب عبد الرازق
 

حقوق إنسان الشيوخ تستكمل مناقشة دراسة «سها سعيد» بعنوان الإدمان في مصر

اخبار مجلس الشيوخ، شهدت اليوم استكمال لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بـ مجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد هيبه، مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سها سعيد بعنوان الإدمان في مصر، وذلك من خلال لجنة مشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي مع مكتب لجنة الصحة والسكان، وبحضور ممثلي الحكومة.

النائب محمد السباعي يؤكد أهمية ملف دعم الأمن الغذائي و الزراعة الذكية

وتضمنت اخبار مجلس الشيوخ، تأكيد النائب محمد السباعي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ووكيل لجنة الزراعة و الري بمجلس الشيوخ، أن الزراعة ركيزة الاقتصاد، مشددا على أهمية ملف دعم الأمن الغذائي و الزراعة الذكية، خاصة في ظل  التغيرات المناخية.

مجلس الشيوخ

وقال النائب محمد السباعي: بدون استراتيجية واضحة  حول سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي، يظل الأمر مجرد  وهم ، موضحا أن قطاع الزراعة ينتج عالميا باستخدام هذه التقنية نحو 23.7 مليون طن من الغذاء في المتوسط كل عام، وسيحتاج العالم لزيادة الإنتاج الزراعي إلى 13.5 مليار طن تقريبا بحلول عام 2050 لتلبية احتياجات السكان من الغذاء، مضيفا: و سيحتاج العالم لزيادة الإنتاج الزراعي إلى 13.5 مليار طن تقريبا بحلول عام 2050 .

و تابع:" هناك 45 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة في 37 دولة خلال عام 2023 ، و واجه أكثر من ربع مليار شخص 258 " مليون " فرد في 58 دولة وإقليما الجوع الحاد مع وجود سبعة بلدان على شفا مجاعات في عام 2022.

النائب محمد السباعي يؤكد ضرورة استثمار واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ظل محدودية استخدام المياه

وقال النائب محمد السباعي: و ارتفعت الفاتورة العالمية للواردات الغذائية لما يقارب تريليوني دولار في عام 2023، مع وصول فاتورة استيراد المدخلات الزراعية العالمية إلى نحو 424 مليار دولار في عام 2022، بنسبة ارتفاع%48 عن مستويات عام 2021.

النائب محمد السباعي
 

واستكمل:  تراجع القيمة المضافة لقطاع الزراعة عالميا لما نسبته %4.3% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2022 مقابل 10.2 في نهاية ستينيات القرن الماضي ، و تراجع حصة سكان المناطق الريفية لإجمالي سكان العالم، من %57.1% عام 1990 إلى 53.3% عام 2000 ثم  ثم إلى 43.1% عام 2022 .

و شدد النائب محمد السباعي  على ضرورة استثمار واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ظل محدودية استخدام المياه، مثل قياس الرطوبة و تكنولوجيا الحساسات " الحرارة و الرطوبة "، واستخدام الروبوتات و الشبكات اللاسلكية و الطائرات المسيرة " .

تابع موقع تحيا مصر علي