عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فوزه للمرة الخامسة.. من هو إلهام علييف رئيس أذربيجان؟

رئيس  أذربيجان إلهام
رئيس أذربيجان إلهام علييف

فاز الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بولاية خامسة على التوالي في الانتخابات الرئاسية حيث حصل على 92% من الأصوات، وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر محطات من الحياة السياسية والعائلية للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف

فوز إلهام علييف برئاسة أذربيجان

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية مظاهر باناهوف في مؤتمر صحفي إن "الشعب الأذربيجاني انتخب إلهام علييف رئيسا للبلاد".

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المبكرة، التي تمت الدعوة إليها قبل عام من انعقادها في أعقاب استعادة أذربيجان لمنطقة ناجورنو كاراباخ من الانفصاليين الأرمن في سبتمبر الماضي 67.7%.

وعلى الرغم من أنه لم يحقق نسبة 93.9% التي توقعتها استطلاعات الرأي الأولية، إلا أن هامش الفوز كان لا يزال مرتفعاً، حتى بمعايير علييف. وفي الانتخابات السابقة، حصل بشكل عام على حوالي 85% فقط من الأصوات.

رئيس  أذربيجان إلهام علييف

وكان المرشحون الستة الآخرون الذين خاضوا الانتخابات غير معروفين على نطاق واسع، وأشادوا بعلييف ووصفوه بأنه رجل دولة عظيم وقائد أعلى للقوات المسلحة منذ أعلن الانتخابات في ديسمبر الماضي، قبل عام من الموعد المحدد لها.

وفي عام 2009، قام علييف بتعديل دستور أذربيجان للسماح له بالترشح لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية. وانتقد المدافعون عن حقوق الإنسان هذه الخطوة قائلين إنها ستجعله يصبح رئيسًا مدى الحياة. 

ثم، في عام 2016، اعتمدت أذربيجان تغييرات دستورية مثيرة للجدل أدت إلى إطالة فترة ولاية الرئيس في منصبه من خمس سنوات إلى سبع سنوات. وعزز علييف قبضته على السلطة من خلال تعيين زوجته مهربان علييفا نائبة أولى للرئيس.

من هو إلهام علييف؟ 

ولد إلهام علييف عام 1961 وهو الرئيس الرابع لأذربيجان  كما أنه الابن الثاني للرئيس الأذربيجاني السابق حيدر علييف ، وصبح علييف رئيسًا للبلاد في 31 أكتوبر 2003، بعد فترة شهرين كرئيس لوزراء أذربيجان، وسُمح له بالترشح في الانتخابات إلى أجل غير مسمى في عامي 2013 و 2018 بسبب الاستفتاء الدستوري لعام 2009 ، الذي ألغى حدود فترات ولاية الرؤساء.

رئيس  أذربيجان إلهام علييف

وعلى المستوي العائلي تمتلك عائلة رئيس أذربيجان إلهام علييف أجزاء كبيرة من العديد من البنوك الأذربيجانية الكبرى وشركات البناء وشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية، ويمتلكون جزئيًا صناعات النفط والغاز في البلاد. 

في عام 1985 حصل علييف على درجة الدكتوراه في التاريخ 1985.  ومن عام 1991 إلى عام 1994، قاد مجموعة من المؤسسات الصناعية والتجارية الخاصة. وفي الفترة من 1994 إلى 2003، كان نائبًا للرئيس، وبعد ذلك أصبح النائب الأول لرئيس شركة سوكار ، شركة النفط والغاز الأذربيجانية المملوكة للدولة . 

حياة  إلهام عليف السياسية

وفي عام 1999، تم انتخاب إلهام علييف نائبًا لرئيس الحزب الحاكم حزب أذربيجان الجديدة ، كما تم انتخابه لمنصب النائب الأول لرئيس الحزب في المؤتمر الثاني للحزب.و في المؤتمر الثالث لحزب أذربيجان الجديدة المنعقد في 26 مارس 2005، تم انتخاب الرئيس علييف والنائب الأول للحزب بالإجماع لمنصب رئيس الحزب. وقد أيد المؤتمران الرابع والخامس للحزب المنعقدان في عامي 2008 و2013 بالإجماع ترشيحه للفترة الرئاسية المقبلة. 

وفي عام 1995، تم انتخاب علييف لعضوية برلمان جمهورية أذربيجان أصبح فيما بعد رئيسًا للجنة الأولمبية الوطنية 

رئيس  أذربيجان إلهام علييف

ومن عام 2001 إلى عام 2003، كان علييف رئيسًا للوفد الأذربيجاني إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE). 

في أغسطس 2003، بينما كان والده حيدر علييف لا يزال رئيسًا رسميًا لأذربيجان ولكنه كان مريضًا وغائبًا عن المناسبات العامة، تم تعيين إلهام علييف رئيسًا للوزراء .

فى انتخابات 2003 حصل علييف على 76.84% من الأصوات، وأعيد انتخاب إلهام علييف في عام 2008 وفاز بنسبة 87%، وفي الانتخابات الرئاسية لعام 2013 التي أجريت في 9 أكتوبر، أعلن علييف فوزه بنسبة 85 بالمائة من الأصوات، ليضمن فترة ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.

وفي انتخابات 2018 حصل إلهام علييف على 86.02% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2018 ولم تشارك أحزاب المعارضة الرئيسية في الانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي