عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة أوروبية تدرس فرض عقوبات على إسرائيل|تفاصيل

مستوطنيين إسرائيليين
مستوطنيين إسرائيليين

أعلنت هولندا، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات ضد المستوطنيين الإسرائيليين فى الضفة الغربية والتى تشمل دخول هؤلاء المستوطنيين إلى الأراضي الهولندية.

هولندا تفرض عقوبات على مستوطنيين إسرائيليين

وذكرت وسائل إعلام هولندية، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حاولوا خلال لقائهم في بروكسل التوصل إلى موقف موحد من مسألة العقوبات ضد المستوطنين الإسرائيليين، لكن بلاد نجاح.

وأعلنت وزيرة الخارجية الهولندية هانكيه بروينس سلوت: "من المهم جدا بالنسبة للسطة الوطنية الفلسطينية أن تبقى الضفة الغربية منطقة مستقرة لحد ما".

وأضافت بروينس سلوت: "أتوقع أن يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات مماثلة في القريب العاجل.

ومن المتوقع أن تشمل هذه العقوبات حظر دخول المستوطنين الإسرائيليين إلى هولندا، غير أن تأثير هذه القيود سيكون محدودا إذا لم تنضم الدول الأخرى من منطقة شينغن إليها أيضا.

​​​​​ فرض عقوبات على المستوطنين لأول مرة منذ إدارة كلينتون

وفى ديسمبر الماضي، كشف موقع Axios الأمريكي نقلاً عن مصادر أمريكية بأن هناك مناقشات بشأن فرض واشنطن عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين. 

وقال مسؤولان أمريكيان آنذاك إنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية أنها فرضت عقوبات على عشرات المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين، ومنعتهم من السفر إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون أن وزارة الخارجية فرضت حظر سفر على عشرات الفلسطينيين الذين شاركوا في هجمات ضد إسرائيليين، مضيفين أنها لن تكشف عن أسماء الأشخاص الذين تمت إضافتهم إلى القائمة السوداء لقيود التأشيرات التي وضعتها الوزارة.

وقال المسؤولون إن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على المستوطنين المتطرفين منذ إدارة كلينتون.

إسماعيل هنية يصل مصر

وفى سياق منفصل، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة، على رأس وفد من قيادة الحركة وذلك لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول الأوضاع السياسية والميدانية فى قطاع غزة، فى ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني للشهر الخامس على التوالي، وسط جهود مصرية وبالتواصل مع كافة الشركاء الإقليمين والدوليين من إجل التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف الحرب فى غزة. 

وتأتي الزيارة المعلنة في الوقت الذي تشهد فيه المفاوضات حالة من التعثر بشأن وقف إطلاق النار مؤقت، وتبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس.

وفي وقت سابق، قال خليل الحية، المسؤول الكبير في حماس، أن مطالب الحركة بإطلاق سراح الرهائن المتبقين – إنهاء الهجوم الإسرائيلي، وانسحاب قواتها من غزة، وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين. ومن بينهم كبار المسلحين. وقال أيضًا إن الاستقرار الإقليمي يعتمد على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة – رغم أنه لم يحدد حدودها.

شروط حماس لاتمام صفقة الأسرى

وفى وقت سابق، كشف زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، عن شروطه مقابل إبرام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، والتي تضمن وقف إطلاق النار، الإنسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة. 

وقال إسماعيل هنية أننا:" لن نقبل بأقل من وقف كامل للحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ورفع الحصار، وإنهاءه وتوفير المأوى الآمن والمناسب للنازحين، وعودة النازحين وخاصة إلى شمال قطاع غزة، ووضع حد لسياسة التجويع الهمجية، والالتزام بإعادة الإعمار".

تابع موقع تحيا مصر علي