عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس النواب اليوم:مكاسب ومزايا استثنائية من صفقة رأس الحكمة

مجلس النواب
مجلس النواب

اخبار مجلس النواب اليوم السبت، تضمنت عددا من الأخبار الهامة حيث أكد برلمانيون أن  مشروع رأس الحكمة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة يعد  إنجاز كبير ضخم وسيحقق العديد من المكاسب المتعددة والكبيرة للإقتصاد الوطني ويعد بمثابة شهادة ثقة جديدة فى الاقتصاد المصرى ونقطة تحول فارقة فى الاقتصاد الوطنى وبداية لإنفراجة اقتصاديه كبيرة لمواجهة جميع التحديات وفرصة كبيرة لخلق فرص استثمارية لدعم الاقتصاد الوطني، موضحين أن المشروع يعد أكبر صفقة استثمارية غير مسبوقة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة تسهم في زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبى، فضلا عن ضبط السوق المصرية واستعادة عافية الاقتصاد الوطني.

نورا علي تعدد مكاسب السياحة المصرية من صفقة رأس الحكمة

النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، ومقرر لجنة السياحة بالحوار الوطني، قالت إن مشروع رأس الحكمة يمثل مدينة سياحية جديدة وعالمية تضيف تنوعًا وتميزًا لمقصدنا السياحي وتعزز من نجاحات منظومة صناعة السياحة في مصر.

وأوضحت نورا علي، في كلمتها التي يرصدها تحيا مصر، أن المشروع يجعل من الساحل الشمالي وجهة ومقصدًا عالميًا يقصده السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بتجربة متفردة، ويوفر مطار دولي يكون بمثابة بوابة جديدة لمصر أمام العالم لجذب الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وينشط حركة السياحة والسفر.

وأشارت إلى أن المشروع يستعيد مكانة السياحة كأحد أهم روافد العملة الصعبة التي تسهم في إعادة الاستقرار والتغلب على التحديات الموجودة؛ حيث إنه يستقطب 8 مليون سائح سنويًا، ويعزز الاستفادة من حجم مشروعات البنية التحتية والخدمية التي دشنتها الدولة.

وأضافت أن المشروع يخلق من مصر وجهة سياحية مستدامة على مدار العام لتنوعه واختلافه عن باقي الأنماط القائمة وما يقدمه من طاقة فندقية قادرة على استيعاب مئات الآلاف، وسيخلق حالة من الثقة في تحقيق معدلات توافد تتخطى الاستراتيجية المستهدفة بتحقيق 30 مليون سائح سنويًا.

مجلس النواب

وتابعت: "كما سيكون المشروع نقطة جذب للسياح الأعلى إنفاقًا لما يوفره من تجربة استثنائية ومتكاملة وما يضفيه من نقطة ربط تجعله قريبًا لعشاق السياحة الشاطئية والثقافية".

وأردفت: "كما سيخلق المشروع شرايين جديدة للتنمية ومجتمعات عمرانية واقتصادية متكاملة ومنتجة تعزز من صلابة وقوة الاقتصاد الوطني وتدفعه نحو الاستمرار في خلق مزيد من التجارب الناجحة، والمضي قدمًا نحو ترسيخ مزيد من قواعد الجمهورية الجديدة".

وأخيرًا.. أكدت أن هذا المشروع يحمل الخير لمصر والكثير من الرسائل الايجابية منها؛ ثقة المستثمرين والشركاء في سوق الاستثمار في مصر وما يمثله من سوق واعد، بجانب قدرة مصر على استقطاب الاستثمارات العالمية".

النائب وحيد قرقر: صفقة رأس الحكمة تحقق انتعاشة للاقتصاد المصري وتخفف أعباء المواطنين 

أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية إعلان رئيس مجلس الوزراء عن أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع دولة الإمارات لتنفيذ مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، بقيمة ٣٥ مليار دولار، مشيرا إلي أن تلك الصفقة من شأنها أن تحقق انتعاشة قوية للاقتصاد المصرى حاليا، وتشجعه علي مواجهة التحديات الخاصة بالعملة الأجنبية. 

وثمن قرقر في تصريحات له، جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، مؤكدا أن ذلك من شأنه القضاء علي السوق السوداء للدولار، وبالتالي السيطرة علي الأسعار وتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين.

وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن تلك الصفقة لاتقف فقط عند توفير الدولار، بل تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، والتوسع في مشروعات التنمية التى تساعد بدورها في جذب استثمارات بمختلف القطاعات الإنتاجية.

وأكد النائب وحيد قرقر، أهمية التصريحات التى أعلنها رئيس مجلس الوزراء خلال إعلانه عن تفاصيل الصفقة اليوم، والتى حملت رسائل طمأنة للمواطنين بشأن أن الصفقة ليست بيع أرض كما يردد بعض المغرضين وإنما هى استثمارات علي أرض مصرية بنظام الشراكة، بالإضافة إلي ما سوف ينتج عنها من تخفيف أعباء الديون وتوافر الدولار في البنوك، مما أدى إلي تراجع سعر الدولار في السوق السوداء عقب تلك التصريحات مباشرة.

مجلس النواب

النائبة شيرين عليش: رأس الحكمة ترجمة حقيقية لمفهوم الجذب المباشر للاستثمار ودعم الاقتصاد والتنمية المستدامة 

وأكدت النائبة شيرين عليش، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، وعضو أمانة المرأة المركزية بحزب مستقبل وطن، أن مشروع مدينة رأس الحكمة الي أعلنت عنه الحكومة المصرية بشراكة إماراتية، يأتتي في إطار جهود الدولة المصرية وتوجهاتها نحو استراتيجية تعزز من الإصلاح الشامل لملف الاقتصاد المصري، ويدعم جهود التنمية المستدامة في كافة المجالات والقطاعات الاقتصادية ذات التأثير الكبير على الصالح العام، ومن بينها القطاعات العمرانية والسياحية والمشروعات الاستثمارية الأخرى.

وأضاف عليش في بيان لها، أن مشروع رأس الحكمة هو ترجمة حقيقية لمفهوم الجذب المباشر للاستثمار، كما أنه يسهم في خطوات مواجهة أزمة نقص النقد الأجنبي ويوفر العملة الصعبة ويفتح أسواق جديدة وتوفر مئات الآلاف من فرص العمل، ويعالج أزمات التضخم وارتفاع الأسعار التي عانى منها الشعب.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الصفقة المصرية الإماراتية بمثابة نقلة نوعية في الاقتصاد المصري، وتكتب عهدا لجمهورية جديدة تقوم على مبدأ التنمية الشاملة،  وتدعم رؤية مصر في تحقيق هدف التنمية المستدامة خاصة أن الدولة تسعي بكافة الطرق المتاحة للعمل علي كافة الأصعدة وإتاحة فرص لاستثمارات أكبر مما يعزز التنمية والاستقرار، من خلال تقديم تسهيلات وتحفيزات للاستثمار والمستثمرين.

ولفتت عليش إلى أن مصر تمتلك مقومات اقتصادية عظيمة، منها المقومات الطبيعية التي تجعل منها قبل للسياحة التي تمثل مصدرا من مصادر الدخل القومي وتوفير العملة الصعبة وتضمن فرص عمل أكبر، مما يسهم في إنعاش الحالة الاقتصادية  الماضية التي شعر بها  المواطن المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي