عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: صفقة رأس الحكمة جاءت تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي بجذب مشروعات استثمارية

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

أكد نواب البرلمان، أن مشروع رأس الحكمة من ثمار تخطيط وعمل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عدة مسارات لتحقيق التنمية المستدامة و بخاصة في مجال البنية التحتية، موضحين أن مشروع رأس الحكمة يمثل انفراجة كبيرة للاقتصاد المصري، حيث سيكون عوائده يصل 35 مليار دولار، بما يدعم الخزانة المصرية بالعملة الصعبة والنقد الأجنبي، بجانب أنه يفتح السوق المصري امام المستثمرين الأجانب والمحليين، والقضاء على البطالة.

النائب إيهاب الطماوي:مشروع رأس الحكمة ضربة معلم

النائب إيهاب الطماوي مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني ووكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أكد  أن مشروع رأس الحكمة من ثمار تخطيط وعمل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عدة مسارات لتحقيق التنمية المستدامة وبخاصة في مجال البنية التحتية.

و أضاف الطماوي، في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، أن الإعلان في هذا التوقيت عن تفاصيل الشراكة المصرية الإماراتية لمشروع رأس الحكمة (ضربة معلم ) من شأنها معالجة الفجوة بين السوق الرسمي والسوق الموازي للعملة الأجنبية.

رأس الحكمة

و أشار الطماوي، إلى أن ضخ 24 مليار دولار خلال شهرين من الإمارات إلي مصر فضلا عن صرف ما يعادل 11 مليار دولار للشريك الإماراتي بالجنيه المصري لأعمال المشروع يصبح لدي مصر 35 مليار دولار حصيلة أولية أو عائد أولي للمشروع، بالإضافة لنسبة 35‎%‎ من الأرباح فضلا عن حجم الأعمال التي تترتب على المشروع للمطورين العقاريين وشركات المقاولات والمصانع المصرية و كذا المردود المباشر على العمالة المصرية بخاصة العمالة اليومية.

النائب إيهاب الطماوي: مصر قادرة علي تحقيق عبور جديد في معركة جديدة

و أكد الطماوي، أن القيادة السياسية تثبت في كل لحظة أن مصر قادرة علي تحقيق عبور جديد في معركة جديدة.

ووجه الطماوي الشكر والتقدير للقيادة السياسية ورئيس الحكومة وكافة أجهزة الدولة التي استطاعت الوصول إلي هذه الشراكة الاستراتيجية الأكبر حتى هذه اللحظة تاريخيا.

وتوقع الطماوي أن هناك إجراءات ستتخذ خلال الأيام المقبلة للاستفادة من هذا المشروع و لأنهاء اتفاقات مفيدة أخرى، موضحا أن مصر شعبا ومؤسسات تقف صفا واحداً خلف قائدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة الإجراءات والقرارات التي يراها لازمة للانتقال بمصر إلى مصاف الدول القادرة اقتصاديا.

معتز محمود: رأس الحكمة يعطي قبلة الحياة للاقتصاد المصري

وقال النائب معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشروع تطوير رأس الحكمة يعد من اهم المشروعات الضخمة خلال الفترة الأخيرة ، موضحا ان مشروع رأس الحكمة يعطي قبلة الحياة والانتعاش للاقتصاد المصري في ظل هذه الظروف الاقتصادية آلتي يعاني منها العالم اجمع .
واضاف معتز محمود خلال تصريحات للمحررين البرلمانيين ان مشروع رأس الحكمة  سيكون بداية قوية لحل ازمة جزئية  في الوضع الاقتصادي المقلق والذي يعاني منه المصريين.

وطالب وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان من الحكومة المصرية والقيادة السياسية باستغلال السيولة الدولارية في السيطرة على سعر الصرف وايضا تخفيض سعر الجنيه مقابل سعر الدولار  حتى يستطيع مستثمري القطاع الصناعي بتوفير المواد الخام وبدء عمل مصانع جديدة، خاصة أن التصنيع المعتمد على المواد الخام المصرية  يعد الوحيد القادر على حل أزمة ديون مصر.

وافاد معتز محمود انه على الحكومة ان أن تتعلم  من الاخطاء الماضية في السياسات النقدية والسياسات الاقتصادية بأن تستغل الاستثمارات القادمة في تحقيق النهوض بقطاع الصناعة، مشيرا إلى ان الفترة المقبلة ستحتاج مصر إلى تغيير جوهري في السياسات النقدية والاقتصادية.

وشدد وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب ، ان مشروع رأس الحكمة يعتبر فرصة ذهبية هامة يجب استغلالها الاستغلال الأمثل من جانب الحكومة للسيطرة على التضخم وسعر الصرف في السوق السوداء.

رأس الحكمة

النائب علاء عبدالنبي: صفقة رأس الحكمة تخلق انفراجة اقتصادية كبيرة وتحقق فرص استثمارية غير مسبوقة 

قال النائب علاء عبدالنبي  عضو مجلس النواب، إن صفقة الشراكة المصرية الإماراتية في رأس الحكمة ، ستساهم في خلق انفراجة  اقتصاديه كبيرة لجميع التحديات وفرصة كبيرة لخلق فرص استثمارية غير مسبوقة  لدعم الاقتصاد الوطني.

واكد عبدالنبي في تصريحات صحفية،ان تلك الصفقة ستحقق نقلة نوعية غير مسبوقة للاقتصاد المصري وبداية جادة وحقيقية للقضاء على التضخم والسوق السوداء للعملة،وتوفير الملايين من فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة مؤكداً أن المشروعات القومية الكبرى التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جميع أنحاء مصر جعلت مصر مؤهلة لاستقبال المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.

وأعرب عن ثقته التامة فى قدرة الدولة المصرية على توقيع عدد كبير من مثل هذه الصفقات الكبرى مع كبريات الشركات العالمية لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية لمصر خاصة على امتداد ساحلى البحرين المتوسط والأحمر مشيراً إلى أن مثل هذه المشروعات الاستثمارية العالمية سيكون لها دورها الكبير فى تحقيق انطلاقة كبيرة للاقتصاد الوطنى وجعل مصر واحدة من الدول الاقتصادية الكبرى.

تابع موقع تحيا مصر علي