عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آرون بوشنل.. من هو الطيار الأمريكي الذي أضرم النار فى نفسه رفضاً لحرب غزة؟

آرون بوشنل
آرون بوشنل

توفى  آرون بوشنل، وهو جندي يبلغ من العمر 25 عامًا كان يخدم القوات الجوية الأمريكية، بعد أن أضرم النار فى نفسه أمام البوابة الأمامية لسفارة إسرائيل في واشنطن العاصمة. 

آخر ما قاله آرون بوشنل قبل أن يضرم النار فى نفسه 

وكان آخر كلمة قاله آرون بوشنل قبل أن يضرم النار فى نفسه إنه يحتج على "ما يعيشه الناس في فلسطين على أيدي مستعمريهم " وقال أنه "لن يكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية " قبل أن يسكب على نفسه سائلا قابلا للاشتعال ويشعل النار في نفسه، وصرخ بوشنل مرارًا وتكرارًا " فلسطين حرة! ".وتم بث هذا الحادث مباشرة على Twitch.

واقترب ضابط شرطة من مكان الحادث، ووجه مسدسه نحو بوشنل بعيدًا عن الكاميرا وأمره "بالانبطاح على الأرض" عدة مرات، بينما صرخ ضابط آخر "لست بحاجة إلى أسلحة، أحتاج إلى طفايات حريق". استجاب العديد من الضباط إلى مكان الحادث واستخدموا طفايات الحريق في بوشنل. تم نقله بواسطة إلى مستشفى محلي حيث توفي لاحقًا متأثراً بحروقه، عن عمر يناهز 25 عامًا.

آرون بوشنل

وكان عمل بوشنل هو الثاني الذي يحرق فيه نفسه احتجاجًا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها ضد غزة، إذ أضرم متظاهر آخر النار في نفسه في قنصلية البلاد في أتلانتا في ديسمبر2023.. وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر تفاصيل عن آرون بوشنل الذي الأميركي الذي أضرم النار فى نفسه رفضاً للحرب فى غزة.

من هو آرون بوشنل؟

ونشأ بوشنيل في أورليانز، ماساتشوستس، وبدأ حياته المهنية مع القوات الجوية للولايات المتحدة (USAF) في مايو 2020، بعد أن أتم التدريب الأساسي والفني. وتم تدريبه كفني أنظمة العملاء، بعد أن تلقى تعليمه في مجال الأمن السيبراني . وعمل لاحقًا كمهندس في USAF DevOps في سان أنطونيو، تكساس ، وكان يسعى للحصول على شهادة جامعية في هندسة البرمجيات من جامعة جنوب نيو هامبشاير.

آرون بوشنل

وبوشنل ليس أول شخص في الولايات المتحدة يستخدم التضحية بالنفس للاحتجاج ضد الانتهاكات التى تمارسها السلطة الإسرائيلية فى فلسطين، ففي 1 ديسمبر 2023، احتج أحد الأشخاص، الذي لم تكشف سلطات أتلانتا عن هويته، عن طريق التضحية بنفسه أمام القنصلية الإسرائيلية في أتلانتا، جورجيا ، مما أدى إلى إصابة المتظاهر بجروح خطيرة.

وصية آرون بوشنل

وكتب بوشنل وصية قبل أن يحرق نفسه، والتي تركت تعليمات بما في ذلك ترك قطته مع أحد الجيران بعد وفاته. وأرسل بوشنل رسالة إلى وسائل الإعلام قبل خططه لحرق نفسه حيث كتب "اليوم، أخطط للمشاركة في عمل احتجاجي شديد ضد الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني " .

عند الرد على سؤال حول ما إذا كان "إقدام بوشنل على التضحية بنفسه قد يشير إلى أن هناك قضية أعمق تتعلق بقلق الأفراد العسكريين الأمريكيين بشأن كيفية استخدام الأسلحة والدعم لإسرائيل في غزة"، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون باتريك س. رايدر:"من وجهة نظر وزارة الدفاع ، منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر ، ركزنا على المجالات الأربعة الرئيسية التي حددها الوزير منذ البداية وهي حماية القوات الأميركية والمواطنين الأميركيين في المنطقة. دعم حق إسرائيل الأصيل في الدفاع عن نفسها من الهجمات الإرهابية، والعمل بشكل وثيق مع إسرائيل لدعم وتأمين إطلاق سراح الرهائن من حماس وضمان عدم تصاعد الأزمة بين حماس وإسرائيل إلى صراع إقليمي أوسع، وبالتالي فإن هذه الأهداف هي ما يستمر. لإثراء نهجنا تجاه الوضع في الشرق الأوسط". 

تابع موقع تحيا مصر علي