عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة التجارة الصينية: القيود الأمريكية ستعرقل سوق أشباه الموصلات العالمية

أشباه الموصلات
أشباه الموصلات

 عارض الصين الشديدة لأحدث القواعد الأمريكية المنقحة بشأن قواعد تصدير أشباه الموصلات، والتي ستعرقل سوق أشباه الموصلات العالمية وكذلك التعاون بين الشركات.

وذكرت وزارة التجارة الصينية، في بيان، أن أحدث مراجعة لضوابط تصدير أشباه الموصلات جاءت بعد أقل من ستة أشهر من إصدار الولايات المتحدة القواعد في شهر أكتوبر الماضي.

بيئة أعمال مستقرة للشركات

وأشارت إلى أن الشركات العالمية، بما في ذلك الشركات الأمريكية، تحتاج إلى بيئة أعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها، لكن الولايات المتحدة تجاوزت مفهوم الأمن القومي وراجعت القواعد بشكل تعسفي لتشديد تدابير الرقابة، ووضع المزيد من العقبات أمام التعاون التجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، وفرض أعباء امتثال أثقل وجلب شكوك ملحوظة في قطاع أشباه الموصلات العالمي.

قطاع أشباه الموصلات

وقالت إن قطاع أشباه الموصلات أصبح شديد العولمة بعد عقود من النمو وهذا نتيجة لقانون السوق واختيار الشركات.

وأضافت أن الصين، باعتبارها أكبر سوق لأشباه الموصلات في العالم، فهي مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لتعزيز التعاون متبادل المنفعة وتعزيز أمن واستقرار السلسلة الصناعية العالمية وسلسلة التوريد لأشباه الموصلات.

الصين تعارض الولايات المتحدة

عارضت الصين تدخل الولايات المتحدة في شؤونها الداخلية تحت ذريعة حقوق الإنسان والقيم، وتقييدها حق الصين المشروع في التنمية باسم المنافسة.

جاء ذلك على لسان لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خلال مؤتمر صحفي، ردا على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها نيكولاس بيرنز السفير الأمريكي لدى بكين حول موقف الصين من الحظر المحتمل لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث: "لاحظنا أن بيرنز أدلى حديثا بتعليقات سلبية بشأن الصين في عدة مناسبات. تحيد هذه التصريحات عن التفاهمات المشتركة الهامة التي توصل إليها رئيسا الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو"، مضيفا أن مثل هذه التعليقات السلبية لا تخدم النمو السليم والمطرد للعلاقات الصينية - الأمريكية.

مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي

وأوضح أن الصين تتبع دائما مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين في التعامل مع العلاقات الثنائية وتنميتها، مضيفا: "نأمل أن تعمل الولايات المتحدة مع الصين في الاتجاه نفسه وتنفذ التفاهمات المشتركة وكذا الرؤية المشتركة المهمة التي توصل إليها الرئيسان خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو لتعزيز النمو المطرد والسليم والمستدام للعلاقات الثنائية".

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي قد وافق بأغلبية كبيرة، قبل أيام، على مشروع قانون لحظر تطبيق /تيك توك/، إذا لم يتم فصله عن الشركة الصينية المالكة له.

تابع موقع تحيا مصر علي