عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل استهداف قاعدة للتحالف الدولي بسوريا

قصف
قصف

ذكر مسؤول أمريكي إن مقاتلة تابعة للتحالف الدولي ضد داعش دمرت قاذفة صواريخ دفاعا عن النفس، بعد أنباء عن هجوم صاروخي فاشل قرب قاعدة للتحالف في سوريا"، مضيفا أنه لم يصب أي جندي أمريكي.

ويعتبر الهجوم على القوات الأمريكية هو الأول منذ أوائل فبراير عندما أوقفت الفصائل المتحالفة مع إيران في العراق هجماتها على القوات الأمريكية.

كتائب حزب الله في العراق تعلن استئناف هجماتها ضد القوات الأمريكية

ذكرت كتائب حزب الله في العراق إن الفصائل المسلحة العراقية قررت استئناف الهجمات على القوات الأمريكية في البلاد نتيجة عدم إحراز تقدم يذكر في المحادثات الرامية إلى خروج القوات الأمريكية خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي لواشنطن.

وأضافت كتائب حزب الله في العراق أن ما حدث منذ فترة قصيرة هو البداية، في إشارة على ما يبدو إلى هجوم وقع في وقت متأخر من يوم الأحد بعدة صواريخ من شمال العراق على قاعدة تضم قوات أمريكية في سوريا.

وتابعت كتائب حزب الله في العراق في بيان عبر حسابها على تليجرام أنها منحت رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ثلاثة أشهر للتفاوض مع القوات الأميركية لوضع جدول زمني محدد لخروجها من البلاد وحددت وقتا لاستئناف العمليات ضدها "بعد زيارة السوداني لواشنطن في حال عدم الخروج بنتيجة جدية لإخراجهم".

كما قالت  حزب الله في العراق إن الآن وبعد نهاية الزيارة واتضاح "عدم وجود أي نية أجنبية للخروج من العراق فإن المقاومة الإسلامية اتخذت قرارا بالعودة إلى العمل العسكري، وما جرى قبل قليل هو البداية التي يجب أن تتصاعد وتبقى".

استهداف قاعدة للتحالف الدولي بسوريا

تعرضت قاعدة تابعة للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش في سوريا لاستهداف بقصف صاروخي مصدره العراق.

وقالت خلية الإعلام الأمني في العراق، في بيان، إن القوات الأمنية العاملة ضمن موقع عمليات غرب نينوى قرب الحدود العراقية السورية، شرعت في تنفيذ عملية بحث وتفتيش واسعة عمن أسمتهم "عناصر خارجة عن القانون استهدفت يوم الأحد قاعدة للتحالف الدولي بعدد من الصواريخ في عمق الأراضي السورية".

وأضاف البيان أن تلك القوات عثرت على السيارة التي انطلقت منها الصواريخ وقامت بحرقها ومازالت تواصل عملية البحث للقبض على الفاعلين.

وكان مصدر أمني عراقي قد أعلن مساء الأحد عن إطلاق خمسة صواريخ من قرية حمد أغا في ناحية زمار شمال غرب الموصل باتجاه قاعدة خراب الجير بالأراضي السورية، التي تضم قوات أمريكية.

وأضاف أن الطيران الأمريكي حلق بشكل مكثف بين الحدود العراقية السورية ضمن ناحيتي زمار وربيعة شمال غرب الموصل على خلفية الهجوم الصاروخي قبل أن يستهدف العجلة التي انطلقت منها الصواريخ.

وتنشر الولايات المتحدة الأمريكية حوالى 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا، في إطار التحالف الدولي الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش.

 

تابع موقع تحيا مصر علي