عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق تهامي بندوة تحيا مصر: الحكومة هي المسؤولة عن ارتفاع الأسعار ويجب أن تراقب وتُعاقِب.. نطالب بوجود خبراء اقتصاديين..مجلس الشيوخ لا يصنع الدعايا حوله.. الصحافة تمر بمرحلة انتقالية

 النائب طارق تهامي
النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

طارق تهامي بندوة تحيا مصر: 

الدولة المصرية تعتبر القضية الفلسطينية أولوية أولى لأمنها القومي

هناك غطاء أمريكي لإسرائيل لشن عملياتها العسكرية بغزة ولكن لم يكن هناك اتفاق على رفح

ما تقوله CNN ليس بجديد فهو استمرار لمسلسل الأكاذيب المستمر.. لا يمكن الاستغناء عن دور مصر بأزمة غزة

مصر هي الحجر العثر لمنع تنفيذ مخطط تهجير الفلسطينيين.. ولن تخضع لأي ضغوطات

تهجير الشعب الفلسطيني بمثابة تذويب للقضية الفلسطينية والقضاء عليها للأبد

الصحافة المصرية تمر بمرحلة انتقالية.. ويجب عودة أصحاب المهنة من جديد

الجيل القديم يفتقد إلى الإطار التقني والفني والجيل الحالي يفتقد للمهارات الصحفية

صحافة المعارضة ظهرت عندما تم السماح للأحزاب بإصدار صحف

مجلس الشيوخ لا يصنع الدعايا حوله.. وملف التعليم ليس الحسنة الوحيدة له

مجلس الشيوخ يقوم بعمل مخرجات تفيد الشعب المصري

الحكومة هي المسئولة عن ارتفاع الأسعار ويجب أن تراقب وتُعاقِب

لا بد أن تسير الحكومة بنهج ومؤشر اقتصادي.. ولابد من وجود خبراء اقتصاديين

حل النائب طارق تهامي، عضو مجلس الشيوخ، ضيفا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني  والسياسي في مصر.. ودار الحديث حول دور الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية وأكاذيب واداعاءات الـ CNN، مؤكدًا أن ما تقوله CNN ليس بجديد فهو استمرار لمسلسل الأكاذيب المستمر. 

 النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة وجود خبراء اقتصاديين بالحكومة، واصفأ بأنهم خبراء أزمة، كما أن الاقتصاد المصري يحتاج إلى عقلية جديدة، مصر بحاجة إلى سياسات وبرامج اقتصادية واسعة، وإحداث طفرة حقيقة في عجلة الاقتصاد المصري.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن مجلس الشيوخ قام بدور كبير على مدار الأربع سنوات الماضية ولم يقتصر الأمر فقط على تعطيل تغيير نظام الثانوية العامة الحالي ليصبح بنظام الثلاث سنوات، بجانب الدراسات التي قام بها عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ، كما ان طبيعتة أنه لا يصنع الدعايا الكثيرة حوله، وهدفه الأساسي هو توصيل المعلومة لمتخذ القرار، وتنبيهه إلى الطريق الصحيح.. وإلى نص الحوار: 

_ على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية إلا أننا وجدنا إدعاءات وأكاذيب من الـ CNN  حول الوساطة المصرية بشأن الوضع في الدولة الفلسطينية.. ما هو تعليقك بشأن هذا الأمر؟ 

_ ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وغزة ورفح وأن رفح هي  الخط الأحمر الذي أشعل نيران كثيرة جدًا فيما يتعلق ما يحدث على الحدود الشرقية.. وأصبح الحديث عن احتلال رفح بطريقة أو بآخرى يثير أسئلة كثيرة جدًا.. والدولة المصرية تضع القضية الفلسطينية على عاتقها منذ سنوات طويلة وتسعى جاهده لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة. 

 النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

_ ومصر تتحمل القضية الفلسطينية للعديد من الأسباب منها: الجوار والنسب والعلاقات بين العائلات المصرية والفلسطينية، والبعد القومي العربي وكذلك الأمن القومي العربي وقبل هذا وذاك الامن القومي المصري.. وما يحدث بغزة يمثل خطرًا شديد جدا على الأمن القومي المصري.. والدولة المصرية مدركة تماما لتلك الأمور وتسير وفقا لخطوات واضحة مدروسة بشان القضية.. ولا تسبق الأحداث في كثير من الأحيان وتضع كافة المخططات والسيناريوهات المحتملة لتكون على أتم الاستعداد للدفاع عن أرض الوطن.

_ أما فيما يتعلق مخطط تهجير الفلسطينيين من غزة بمثابة مشروع كبير.. كما أن إسرائيل حصلت على غطاء كبير من الولايات المتحدة الأمريكية لاستمرار ذلك المشروع.. ومن جهة نظري الشخصية هناك بعض الإضطرابات بين الحكومة الإسرائيلية والأمريكية لم يتم الكشف عنها بشأن العمليات العسكرية لاجتياح غزة. 

_ هناك غطاء أمريكي لإسرائيل لشن عملياتها العسكرية بغزة ولكن لم يكن هناك اتفاق على رفح.. وبنيامين نتنياهو مُصر تماما على اجتياح رفح الفلسطينية والسيطرة عليها تماما.. ولكن هذا الأمر لم توافق عليه أمريكا لأنها مدركة تماما أن اجتياح رفح سوف يثير العديد من الأزمات والكوارث الأمنية والسياسية.

 النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

_ مسألة تناول الإعلام الغربي للقضية الفلسطينية بداية من السابع من أكتوبر مرورا بمحطات كثيرة جدا وصولا إلى التقرير الخاص بـ CNN.. وتناول التقرير بشكل محدد للأكاذيب والإدعاءات حول الوساطة المصرية بشأن الوضع في الدولة الفلسطينية.. توصيف هذا الأمر من وجهة نظر حضرتك؟

_ أكاذيب الإعلام الغربي بدأت منذ السابع من أكتوبر.. على سبيل المثال رأت أحد المقاطع على إحدى القنوات: كان هناك رجل إسعاف إسرائيلي يبكي ويقول أنهم اغتصبوا السيدات وغيرها من الأمور الكاذبة والدليل على ذلك بعض الرهائن الإسرائييلن الذين تم الإفراج عنهم قالوا أنه تمت معاملتنا معاملة جيده جدا وهناك من كان يبكي أنه سايب المختطف. 

_ بالتالي كل تلك الأمور ما هي إلا اكاذيب ليس الهدف من ذلك هو المتابع الإسرائيلي أو المتابع العربي.. وإنما الهدف هو المتابع الأمريكي والأوروبي لصناعة أكاذيب في هذه المجتمعات تجعل التعاطف مع إسرائيل وليس مع الجانب الفلسطيني. 

_ أما الأمر المتعلق بالـ CNN هو نوع من أنواع الضغط على مصر لأن مصر مازالت الحجر العثر لمنع تنفيذ مخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.. ومصر لن تقبل بهذا مهما كانت الضغوط ومهما كانت الاكاذيب.. لأن موقف وقرار موقف مصر واضح وصارم.

 النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

_ ومن تصوري أن المشهد السياسي حدث به بعض التغيرات على الرغم من كل تلك الأكاذيب التي تُطرح باستمرار في الإعلام الغربي.. هناك جيل جديد في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية رافض لكل الإعتداءات والانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.. والدليل على ذلك المظاهرات التي يقوم بها طلاب الجامعات.. وأعتقد أن هذا الجيل سوف يقول في يوم من الأيام أن هناك شعب تتم إبادته ونحن لن نقبل بهذا والأمر سوف يتطور. 

 _ والتغير الآخر ما أعلنته دول إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا بشأن الإعتراف بالدولة الفلسطينية.. والتغير الثالث القرار الجرئ من المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت.. ويجب حساب الأمر بتفاصيله المختلفة.. الحرب الحالية نتج عنها خسائر هائلة هناك 35 ألف نفس قُتلت ظلما وعدوانا.. ولكن هناك تطور حدث في المشهد السياسي الدولي المتعلق بالمجتمعات الغربية وقرار المحكمة الجنائية الدولية التي تتجرأ وتطلب القبض على مسئولين إسرائيليين وهذا لم يحدث في التاريخ.. والتطور الآخير اعتراف دول إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا بالدولة الفلسطينية المستقلة. 

_ برأيك الإستهداف المباشر للمفاوض المصري في تطورات القضية الفلسطينية.. هل له علاقة بالحالة الشعبية التي اختلفت في الواقع المصري في الفترة الآخيرة ووصل الأمر إلى المناداة بإلغاء كامب ديفيد.. هل فكرة الاستهداف مرتبط بهذا الإطار مؤخرا؟ 

_ لا أعتقد ذلك.. من زمان والشعب المصري يطالب بإلغاء كامب ديفيد لكن مسار الدولة هو مسار الدولة.. النداءات الشعبية تُحترم قطعا وهي نتاج رد فعل لمشاهدة الاعتداءات المستمرة من الجيش الإسرائيلي على المدنيين العزل بقطاع غزة.. لكن من تصوري الأمر مرتبط بموقف مصري حقيقي رافض تمام لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء.. وهي محاولة للضغط على الدولة المصرية والدولة لن تخضع لأي ابتزاز أو ضغوطات والموقف المصري ثابت وصارم ولن يتغير. 

 النائب طارق تهامي بندوة تحيا مصر 

_ ما الذي  تُعبره أرض سيناء للشعب المصري؟ 

_ سيناء.. دم أصيل دفاعا عبر عصور مختلفة.. وأنا لي أحد أقاربي أريقت دماءاه على أرض سيناء ولن انسى ذلك الأمر.. هي أرض دُفع ثمن العيش عليها من ضباط وجنود ومن اهل سيناء أنفسهم الذين كانوا يدافعون عن هذه الأرض في فترات مختلفة.. وليس من هذه السهولة أن تأتي دولة آخرى معتدية تمارس الإجرام على شعب أعزل وتحاول طرده من أرضه لتسكينه في أرض ملك غيرها.. وبالتالي هذا الأمر بالنسبة للمصريين مرفوض وهناك حالة تعاطف شعبي كبيرة للشعب الفلسطيني بلا أدنى شك.. وإذا تم تهجير الفلسطينيين من أرضهم ستنتهي القضية الفلسطينية إلى الأبد.

ننتقل في حديثنا إلى جزئية آخرى، كونك عضو في لحنة الإعلام الثقافة بمجلس الشيوخ قرابة الأربع سنوات الماضية ما هي أهم الملاحظات التي تكونت لديك بشأن واقع الصحافة المصرية واحتياجاتها وآليات تطويرها التي من الممكن أن نكون بحاجة إليها خلال الفترة المقبلة؟ 

_ بما أني صحفي فالصحافة المصرية تمر بمرحلة انتقالية ومازالت الصحافة المصرية في كثير من مؤسساتها تدار بفكر الصحيف الورقي على الرغم من التحول الكبير الذي شهدته الصحافة وأصبحت ديجتال.

_ تحدثت في أحد المرات مع رجل من بائعي الصحف حول حجم مبيعاته وقال لي: أنا ببيع ما يقرب من 10% من الي كنت ببعيه زمان.. إذا هناك تحول كبير في الصحافة الورقية في السابق عن اليوم.. وبايعي الصف بحاجة إلى تأمين صحي ومعاش خاص ورابطة خاصة بهم.. ويجب أن يكون هناك رابطة خاصة بهم للحفاظ عليهم خصوصا وأن معظمهم من كبار السن. 

_ الصحافة الورقية إذا لم يتم ربطها بصحافة الديجتال بشكل ذكي وبإمكانيات عالية سيكون هناك مشكلة كبيرة في الصحافة.. هناك جيل من الصحافة في الوقت الحالي واعي ومدرك بآليات الصحافة الجديدة ويجب تدريب هذا الجيل على بعض المهارات القديمة لأنها سيحاج إليها فيما بعد.

_ الجيل القديم يفتقد إلى الإطار التقني والفني والجيل الحالي يفتقد للمهارات الصحفية وهذه مشكلة كبيرة..  وأتصور أن الأمر بحاجة إلى تاهيل وتدريب بقناعة وليس لمجرد قول أننا ندرب الصحفيين. 

_ تقنية الفيديو أصبحت ضرورة وفي بعض الأخبار تساهم في نشر الفيديو بشكل كبير.. ومع دخول مواقع التواصل الإجنماعي (السوشيال ميديا) أصبح في مصر أكثر من 30- 40 مليون صحفي في مصر .. وكل واحد قاعد على صفحته وهو ملك الصفحة الحاصة به .. التي يكتب عليها وجهة نظرة ويتعامل مع المسألة أن رآية هو الحقيقة,, كل دا بيخلي المواقع الرسمية والمؤسسات الصحفية محتاجة أنها تجود عشان تفرق عن الباقي.. لازم نكون أحنا مصدر الخبر.. ويجب عودة أصحاب المهنة الحقيقين هم مصدر الخبر سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام الرسمية.

صحافة المعارضة.. على فترات كبيرة كنا نقول أن الصحافة الخاصة بدأت عام 2003 وهذا نوع جديد من الأنواع.. وكان هناك ما يسمى بالصحافة الحزبية وقبلها الصحافة القومية ولا تزال مستمرة.. توصيف الصحافة المعارضة هل نحن بحاجة لوجوده.. وهل كان من المنطقي وجود ما يسمى بالصحافة المعارضة؟ 

_ فكرة صحافة المعارضة ظهرت مع الوقت الذي سُمح فيه للأحزاب بإصدار صحف.. لأنه في السابق عندما كانت تذهب الأحزاب إلى الصحف القومية لنشر بعض الأخبار فكانت الصحف ترفضها.. ومع السماح بفكرة الصحف الخاصة بالأحزاب أصبح هناك ما يسمى بالصحف المعارضة ومن أبرز تلك الصحف: صحيفة الأحرار إلى أن ظهرت صحيفة الوفد سنة 84 وكانت المفاجأة أن صحيفة الوفد تحولت إلى صحيفة يومية لأنها كانت بتقول رأي تاني مش موجود في الصحف القومية.. وكانت مصادر الحصول على المعلومة للمواطن المصري هو التليفزيون الرسمي والإذاعة والصحف.. فلما بقت الوفد موجودة بشكل يومي اصبحت مصدر رئيسي للمعلومة بجانب ما ذكر.. والصحافة تأثرت بشكل كبير بظهور السوشيال ميديا.

_  برأيك ما هي المدرسة التي تتبعها  الوفد الصحفية .. وما هي التغيرات الواقعة عليها؟ 

 _ مدرسة الوفد في الصحافة تقع تحت مسمى مدرسة الخبر.. بالنسبة للتغيرات كل مطبوعة كان لها شكل وصبغة على سبيل المثال الأهرام كانت تكتب الأخبار بشكل تقريري والأخبار كانت تكتب الأخبار بشكل تليغرافي.. أما بالنسبة للوفد أخذ صبغة الأخبار بتقليص أكثر في التفاصيل بمعنى معنديش صفحات كتير عندي قارئ عايز يعرف المعلومة من نهايتها مش عايز تفاصيل كثيرة فبقت تعتمد على كتابة التفاصيل القليلة.

انتقالا إلى مناقشات مجلس الشيوخ ولجنة الإعلام الثقافة، هل يوجد في مصر مجلس شيوخ حقيقي؟ 

_ طبعًا.. مجلس الشيوخ يضم بين جنباته مجموعة من أفضل الخبرات والكوادر في مجالات مختلفة.. كافة المجالات بها كوادر كبيرة من مجلس الشيوخ كما أن مجلس الشيوخ ليس من دوره أن يظهر في الرأي العام ويقول أنا كويس.. مجلس الشيوخ يقوم بعمل مخرجات تفيد الشعب المصري سواء من حيث مناقشة بعض القوانين أو بعض طلبات المناقشة في قضايا الجانب الرقابي.. مجلس الشيوخ هو أول من آثار مشكلة متعلقة بإحدى الوزارات في طريقة عملها التي تمس الشعب المصري.

_ يُقال أن الحسنة الوحيدة لمجالس الشيوخ على مدار الأربع سنوات الماضية هي تعطيل تغيير نظام الثانوية العامة الحالي ليصبح بنظام الثلاث سنوات.. هل حقيقة أن هذا الأمر هو الحسنة الوحيده له أم هناك حسنات آخر؟ 

_ عند مراجعة كافة طلبات المناقشة التي قام بها المجلس سنجد أنه قام بدور كبير على مدار الأربع سنوات الماضية.. ولم يقتصر الأمر فقط على تعطيل تغيير نظام الثانوية العامة الحالي ليصبح بنظام الثلاث سنوات.. بجانب الدراسات التي قام بها عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ وأصبحت الحكومة تأخذ بتوصياتها.. ولكن طبيعة مجلس الشيوخ أنه لا يصنع الدعايا الكثيرة حوله.. وهدفه الأساسي هو توصيل المعلومة لمتخذ القرار وتنبيهه إلى الطريق الصحيح.

_ بعيدا عن كوني عضوا في مجلس الشيوخ إلا أنها تجربة جيدة للغاية.. كما أن رئيس مجلس الشبوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رجل يعطي الفرصة للجميع لا يفرق بين أغلبية أو أحزاب بدون أغلبية وهو رجل فاضل.. وأعضاء مجلس الشيوخ دائما ما يشعرون أنهم  داخل مهمة ويجب الوصول إلى النتيجة الأفضل سواء في مناقشة قانون أو مواد قانون أو طلبات مناقشة أو دراسات يتم طرحها بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به لجان المجلس.

نتطرق إلى الأداء الحكومي، من وجهة نظر النائب طارق تهامي والقيادي الحزبي وممثل للرآي الآخر .. ما هي وجهة نظره بشأن أداء الحكومة؟

_ يجب علينا التفريق بين أطر مختلفة.. المشلكة الرئيسية التي تواجه هذه الحكومة هي المشكلة الاقتصادية.. بلا شك أن هناك مشروعات اتعملت بتوجيهات من الرئيس سةاء طرق جديدة وخلاف.. لكن الأداء الحكومي فيما يتعلق بالملف الاقتصادي أتصور أنها بحاجة إلى خبراء اقتصاديين ع تكرار ما حدث فيما يتعلق بسعر الصرف والتذبذب الاقتصادي الذي حدث في فترة معينة.. لأن هذا التذبذب أصاب أنشطة كثيرة.. أثر على  السياحة والعقارات والتصدير والاستيراد وارتفاع العملة الصعبة.. وكل ذلك التذبذب غير مطلوب المطلوب أن يكون هناك استقرار. 

_ إذا الخطأ لدى الحكومة هو خطأ اقتصادي.. على مدار ما حدث في الفترة الماضية والحكومة مازالت مستمرة.. من الي يُحاسِب على هذه الأخطاء؟ 

_ مبرر الحكومة أن هناك ظروف حدثت لها علاقة بفترة كوفيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية والعدوان على غزة وهذا تبرير منطقي.. ولكن يجب على الحكومة أن تستعين بخبراء اقتصاديين أو بمعنى أدق خبراء أزمة.. ليتمكنو من العبور فوق هذه الأزمات باستمرار وأنه لازم يتوقع حدوث بعض الأزمات في أي وقت ويكون قادر على مواجهتها. 

مبررات الحكومة التي ذكرتها فيما يتعلق بالتحديات الإقليمية تحديدا.. ولكن على الوضع الداخلي الوضع مختلف.. الأسعار لاتزال نار وغياب الرقابة بشكل حقيقي وأداء حكومي على هذا الإطار تحديدا دون المستوى.. كيف من الممكن معالجة تلك الأمور؟ 

_  من وجهة نظري عدم الرقابة.. الدولار تراجعت أسعاره ولكن الأسعار ثابته لم تتغير.. وهنا يقع التساؤل.. وفكرة ثقافة الناس "الحاجة الي بتغلى مبترجعش".. ويجب على التاجر أن يدرك أن هناك ظروف صعبة يمر بها الشعب المصري سواء في القاهرة في اسكندرية في أسوان يجب أن تعود الأمور إلى طبيعتها.

هذا التوصيف الذي ذكرته يدركه الجميع.. ولكن من المسئول عن ذلك.. ومن عليه أن يتحمل المسئولية.. ومن المنوط به إرجاع هذه الاسعار إلى الخلف.. متى ستعود؟ 

_ الحكومة هي المسئولة ويجب أن تراقب ويجب أن تُعاقِب.. الجمعية الاستهلاكية التابعة للحكومة نجد أن الأسعار في المتناول بقدر الإمكان.. أم البيع والشراء بالنسبة للتاجر يجب على الحكومة مراقبته ومعاقبته عند مخالفته .. والعقاب هنا هو المنع هو م مزاولة نشاطه.. وبإمكان الحكومة فعل ذلك لأن هناك ما يكفي من القوانين بشأن هذا الموضوع.. ويجب أن تكون الحكومة قبضة الحكومة أشد من ذلك على كل من يقوم برفع الأسعار. 

_برأيك انخفاض والسيطرة على الأسعار من الممكن أن يتحقق بوجود الحكومة الحالية؟ 

_ مين هيقعد في الحكومة ومين هيمشي في تصوري يجب أن يكون هناك عناصر تستطيع تحقيق هذه المعادلة الرقابة والمعاقبة.. ويجب أن تكون هناك عناصر بهذا الشكل حتى يتم منع الاستمرار في هذا الأمر..  التجارة مجال سايب شوية وفكرة السيطرة عليه عايزة جهد وبالتالي لا بد أن تكون هناك رقابة حاسمة وحازمة في هذا الإطار.. زمان كان في حاجة اسمها مباحث التموين.. أنا لا أرى مباحث التموين تقوم بالذهاب إلى التجار والسؤال عن الأسعار.. هل عدد التجار أكبر من قدرة مبتاحث التموين؟.

_ انتقالا من هذه الجزئية إلى جزئية آخرى لها علاقة بأولويات المرحلة القادمة سياسيا.. من وجهة نظر حضرتك على مدار الفترات الماضية تحركنا في الحوار الوطني وخرجنا بمخرجات سياسية وواجتماعية وخلال الأيام القليلة المقبلة سنكون أمام ترجمة تشريعية لكثير من المخرجات التي تم التوافق عليها سواء فيما يتعلق بملف التعاونيات أو ملف التعليم بوجود المجلس الوطني الذي تمت الموافقة عليه.. بعيدا عن هذه المخرجات دعنا نتوقف عند المخرجات السياسية التي تم التوافق عليها خاصة ونحن مقبلين على فصل تشريعي جديد للحياة البرلمانية المصرية وتحديدا قانوون الأحزاب الأحزاب السياسية والنظام الانتخابي.. إلى أي مدى يميل النائب طارق تهامي المهتم بالشأن السياسي على مدار الفترة الماضية؟ 

_ كل نظام انتخابي له مميزاته وعيوبه.. النظام الآخير كان في تزاوج بين الفردي والقائمة المغلقة.. والحديث الذي يدور احنا نسبيه ولا مطلقة.. لا ماهو أنا عندي نسبة فردي ونسبة قائمة.. الإشكالية في القائمة ليست بهذه الدرجة.. وبالتالي أنا عندي الفردي يحصل على نصيبه من المقاعد.. والقائمة صعبة إذا عملت قائمة وقلت القائمة نسبية بطريقة أو بآخرى صبقا للدستور هيبقى عندك مشكلة متعلقة بنسب المرآة والأقباط والشباب والمعاقين.. لذا لابد من التوافق.. ولذلك بتبقى مغلقة لأنه بيكون أصبح هناك توافق.. وهذا ما حدث في آخر انتخابات وإذا قلت أنها نسبية كل حزب هيعمل قائمة مع نفسه.. هيبقى صعب لذا فكرة التوافق بين القائمة هو أمر مقبول.. وهناك نسبة الفردي لم يريد أن يخوض انتخاباته.. المسألة بحاجة إلى تريس ويجب علينا أن نرة الشكل الأفضل والأمثل حتى لا ند أنفسنا في إطار نظام من خلاله تغيب الأحزاب الآخرى تماما. 

على ذكر الأحزاب.. هل لدينا أحزاب حقيقية في الشارع المصري؟ 

_ نقدر نقول بمسمى تاني: ما الذي حدث في الأحزاب المصرية بعد الثورة؟.. ما حدث أن هناك متغيرات كثيرة  لها علاقة بتنظيمات هذا الأحزاب من الداخل ومصادر التمويل والكوادر والشخصيات الآخرى التي كانت لا تمارس العمل السياسي ثم انضمت لأحزاب في فترة ما بعد الثورتين.. وكل هذه الأمور أحدثت نوع من أنواع الاضطراب في كل الأحزاب المصرية. 

_ علاج ذلك هو الزمن.. ليس له علاج إلا الزمن الذي من الممكن أن يصنع نوع من أنواع الاستقرار في هذه الأحزاب وفي المستقبل الحزب الذي لا يمتلك أي أيدولوجية واضحة سيواجه مشكلات فيما يتعلق ببقاءه. 

_ كيف يمكن معرفة الحزب الحقيقي؟ 

_ من خلال احساسك به.. وعند وجود أفكاره تطرح في أرض الواقع.. وممثلين هذا الحزب موجودين في الحياة السياسية وقادرين على التعبير.. وليس التعبير هنا تعبير جسدي ولكن تعبير عن الفكر.. وفي المستقبل المستقبل الحزب الذي لا يمتلك أي أيدولوجية واضحة سيواجه مشكلات فيما يتعلق ببقاءه.

تابع موقع تحيا مصر علي