عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"سننتقم".. الكونجرس يهدد الجنائية الدولية بشأن مذكرة الاعتقال ضد نتنياهو

الكونجرس
الكونجرس

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن أعضاء في الكونجرس من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري حذروا  المحكمة الجنائية الدولية من أن أوامر الاعتقال الصادرة بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين ستقابل بانتقام أمريكي. 

الكونجرس يهدد المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة الاعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين

وأصدر رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) بيانًا رصده موقع تحيا مصر وصف فيه أوامر الاعتقال المبلغ عنها بأنها "مشينة" و"خارجة عن القانون".

الكونجرس

الكونجرس يدرس مشروع قانون لمعاقبة الجنائية الدولية

وقال جونسون: "إذا لم تواجه إدارة بايدن هذا الأمر فيمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تنشئ وتتولى سلطة غير مسبوقة لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة السياسيين الأمريكيين والدبلوماسيين الأمريكيين والعسكريين الأمريكيين".

وطالب جونسون إدارة بايدن إلى "المطالبة بشكل فوري وبشكل لا لبس فيه بتنحي المحكمة الجنائية الدولية" و"استخدام كل أداة متاحة لمنع مثل هذا العمل البغيض".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) إنه:" يتوقع نسخة من مشروع قانون السناتور توم كوتون (جمهوري من أركنساس) لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيق مع الولايات المتحدة وحلفائها، لكنه أضاف: "نأمل لا يصل الأمر إلى ذلك".

وقال النائب براد شيرمان (ديمقراطي من كاليفورنيا) إن الولايات المتحدة يجب أن “تفكر فيما إذا كنا سنبقى موقعين على نظام روما الأساسي - المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف: "علينا أن نفكر في التحدث مع بعض الدول التي صدقت على [المعاهدة] حول ما إذا كانت ترغب في دعم المنظمة".

ولا يقتصر الأمر على الجمهوريين الذين ينتقدون ويحذرون المحكمة الجنائية الدولية، بل إن أوامر الاعتقال يمكن أن تقابل برد تشريعي.

وقد انتقد النائبان المؤيدان بشدة لإسرائيل، ريتشي توريس (ديمقراطي من ولاية نيويورك)، والسناتور جون فيترمان (ديمقراطي من ولاية بنسلفانيا) مذكرات الاعتقال المذكورة، حيث دعا توريس إلى "عواقب وخيمة من كل من الكونجرس والرئيس".

البيت الأبيض: لا ندعم تحقيق الجنائية الدولية بشأن اعتقال مسؤولين إسرائيليين

وقال النائب مارك بوكان (ديمقراطي من ولاية ويسكونسن)، وهو منتقد لإسرائيل "ليس من شأن الكونجرس أن يخبرهم بما يجب عليهم فعله".

وقال العديد من المشرعين الديمقراطيين الذين انتقدوا إسرائيل إنهم يعتقدون أنه من السابق لأوانه التعليق على أوامر الاعتقال المحتملة قبل الكشف عنها.

وقال النائب جيم ماكجفرن (ديمقراطي من ماساشوستس) لموقع Axios: “لماذا لا نرى ما يحدث، ومن ثم يمكننا التقييم بناءً على كل ما يخرج”.

فيما صرح النائب دان كيلدي (ديمقراطي من ولاية ميتشجان) إن لديه "مخاوف بشأن متابعة الحرب" ولكن "من الجيد دائمًا الحصول على الحقائق قبل إصدار الحكم"

ورفض البيت الأبيض التعليق على مكالمة نتنياهو مع بايدن لكنه قال إن "المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع ونحن لا ندعم تحقيقها".

تابع موقع تحيا مصر علي