عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الشمالية تطلق صاروخي كروز باتجاه البحر الأصفر   

تحيا مصر

صرح مسؤول عسكري كوري جنوبي إن كوريا الشمالية اختبرت صاروخي كروز،  أطلقتهما اليوم الأربعاء باتجاه البحر الأصفر. 

 

تحيا مصر

كوريا الشمالية تطلق صاروخ كروز تجاه البحر الأصفر

ووفق وكالة يونهاب الكورية  الجنوبية فإن هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية رصدت إطلاق كوريا الشمالية صاروخي كروز.

واطلق الصاروخان من بلدة أونشون الواقعة فى مقاطعة بيونغان الجنوبية، على الساحل الغربي، فى ساعة مبكرة من صباح الأربعاء. 

وذكرت هيئة الأركان كوريا الجنوبية، بأن سلطات الاستخبارات فى سول وواشنطن، يجريان تحليلا مفصلا حول ما يتعلق بالتفاصيل الأخري بشأن الصاروخين. 

ويشار إلى أن آخر تجربة إطلاق صاروخية تجربة كوريا الشمالية منذ حوالى شهرين، فى 5 يونيو الماضي، وذلك حين أطلقت بيونج يانج صواريخ باليستية.

الجدير بالذكر تعد هذه المرة الرابعة من إطلاق الصواريخ  لكوريا الشمالية منذ تولى يون سيوك يول رئاسة كوريا الجنوبية فى مايو، وهذه المرة الثانية من إطلاق صواريخ كروز هذا العام بعد إطلاقها فى يناير.

وتأتي عمليات إطلاق كوريا الشمالية هذه الصواريخ فى الوقت الذي بدأت فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، امس الثلاثاء تدربياتها الأولية المشتركة، والتى تسمتر 4 أيام، استعداد لمناورة "أولشي فريدم شيلد" بالذخيرة الحية، والتى تأجلت طويلا وتقام فى الفترة من 22 أغسطس إلى أول ستمبر المقبل.

مساعدات اقتصادية .. مقابل نزع السلاح النووي

ويعد إطلاق صواريخ كروز لا يمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التى تحظر أي أطلاق للصواريخ الباليستية، لكن صواريخ كروز التى تكون قادرة على الضربات الدقيقة تمثل تهديدا كبير. 

ويذكر أن فى وقت سابق أقترح رئيس كوريا الجنوبية على جاراتها الشمالية خطة  تشمل تعاون سياسي وعسكري وتقديم مساعدات اقتصادية مقابل نزع السلاح النووي. 

وذكر النائب الأول لمستشار الأمن الوطني إنه بمجرد التوصل إلى اتفاق شامل بين الكوريتين لنزع السلاح النووي فسيتم تشكيل لجنة التنمية الاقتصادية المشتركة وتشغيلها من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين مقابل خطوات نزع السلاح النووي عى مراحل مثل التجميد والابلاغ والتفتيش والتفكيك.

وأوضح أن سيتم توسيع مجال التعاون على مراحل حيث سيتم تنفيذ مشاريع فعالة فى 3 مجالات هى البنية التحتية وتحسين مستوي معيشة الشعب والتنمية الاقتصادية.

تابع موقع تحيا مصر علي