عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتظروهم قريبا.. العفو الرئاسي تفاجئ أسر المحبوسين بنبأ سار.. فيديو

النائب محمد عبدالعزيز
النائب محمد عبدالعزيز عضو لجنة العفو الرئاسي

قدم النائب محمد عبدالعزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي،  رسالة شكر و تحية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي، قائلا :"شكرا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على إعطائه فرصة للمحبوسين احتياطيا وتفعيل لجنة العفو الرئاسي من جديد".

تحيا مصر

وبعث عبدالعزيز، خلال تصريحات متلفزة لفضائية "النهار"، مساء الجمعة، رسالة خاصة طمأن خلالها أسر المحبوسين، قائلا:" تم اطلاق سراح دفعات من الشباب على فترات متتالية، وجار العمل على اطلاق سراح دفعات أخرى قريبا".

بشرى سارة لأسر المحبوسين احتياطيا

وأضاف مخاطبا أهالي وأسر المحبوسين، :" كافة الطلبات التي تصل إلى اللجنة يتم فحصها، وسيتم الإفراج عن دفعات أخرى، مضيفا مطمئنا الأسر التي لديها أبناء محبوسين ينطبق عليهم شروط العفو، قائلا: "اطمئنوا الفحص مستمر و خروج دفعات جديدة قريبا". 

وفي وقت سابق، أعلن النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته الشخصية،  عن خروج عدد من الأسماء الجديدة المفرج عنهم ضمن قرارات العفو الرئاسي.

دفعات جديدة بالعفو الرئاسي

وأضاف الخولي" تتوالي الإفراجات وبشائر الخير بإخلاء سبيل ٤٦ شخص - بالإضافة لهيثم محمدين أسمائهم كالتالي :

هذا و نصت المادة 155 من دستور 2014 وتعديلاته أن لرئيس الجمهورية قرارًا بالعفو الرئاسي عن المسجونين أو تخفيف عقوبتهم، ولا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية أعضاء مجلس النواب، والعفو الرئاسي يشمل نوعين من القرارات هما العفو الشامل والعفو عن العقوبة.

كما أن العفو يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات، أو إخلال بأمن الوطن وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.

العفو الرئاسي  لا يسري على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

كما لا يسري القرار أيضا على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

و توجه السياسى حمدين صباحى، بالشكر لأجهزة ومؤسسات الدولة دورها في الأفراج عن السجناء، الذين شملتهم قرارات العفو الرئاسي، والتي تم الإعلان عنها اليوم الخميس من جانب أعضاء لجنة العفو الرئاسي.

وقال حمدين صباحى فى منشور على حسابه الشخصى بموقع "فيس بوك": "ألف مبروك الحرية المستحقة لقرابة الاربعين من سجناء الرأي بينهم المناضل الاشتراكي هيثم محمدين.. الف مبروك لأربعين بيت أعتمهم ظلام الظلم وتضيئهم الليلة افراح الحرية.. كل الشكر لكل من سعى وشارك واسهم في القرار من اجهزة ومؤسسات الدولة.. كل التهنئة للأسر الصامدة".

تابع موقع تحيا مصر علي