عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوداع الأخير.. بدء مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

بدأت المراسم الرسمية لجنازة رئيس الوزراء الياباني شينزو السابق شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، فى قاعة نيبون بودوكان بوسط العاصمة اليابانية طوكيو.

تحيا مصر

وتجري مراسم الجنازة بحضور العشرات من كبار الشخصيات الأجانب للجنازة، حيث وصل لليابان نحو 700 ضيف بينهم نحو 50 من الزعماء الحاليين أو السابقين. 

وضمن هذه الشخصيات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ورئيس الوزراء الأسترالى أنتونى ألبانيز، ورئيس وزارء الهند ناريندرا مودى، ولى هسين لورنج رئيس وزراء سنغافورة، والرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل. 

وكان من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجنازة لكن ألغيت بسبب العاصمة القوية التى ضربت البلاد.

وفرضت السلطات اليابانية إجراءات مشددة، حيث أغلقت الطرق المحيطة بمكان الجنازة، وفرضت قيودا على المجال الجوي فى نطاق نحو 46 كيلومترا من الموقع حتى يوم الأربعاء. 

وأفادت وسائل إعلام محلية بقيام السلطات اليابانية بنشر عشرات الآلاف من ضباط الشرطة لتعزيز إجراءات الأمن فى العاصمة طوكيو. 

وأشارت التقارير بأن ضباط الشرطة يكثفون دوريات مكافحة الإرهاب فى محطات السكك الحديدية الرئيسية ومطار هانيدا فى طوكيو على مدى الأيام القليلة الماضية. 

حضور 4300 ضيف لجنازة شينزو آبي

وأضافت التقارير أن الشرطة تنظم دوريات على الطرق السريعة بحثا أي أغراض مشبوهة وتتفقد المناطق المحيطة بالسفارات والفنادق حيث سيتواجد الضيوف الأجانب.

وينتشر أكثر من ألف جندي من القوات اليابانية من أجل مراسم  الجنازة مع توقع حضور نحو 4300 ضيف، ويقوم حرس الشرف بإطلاق 19 قذيفة مدفع فارغى تكريما لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

11.5 مليون دولار تكلفة جنازة شينزو آبي

الجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية أنفقت 1.65 مليار ين أي ما يعادل 11.5 مليون دولار على الجنازة، بينها 800 مليون ين على تأمين المراسم و 600 مليون لاستضافة الوفود الأجنبية، وتسببت هذه التكاليف المرتفعة للجنازة انتقادات داخل اليابان إلى حد قيام شخص بحرق نفسه   أمام مكتب رئيس الوزراء الياباني احتجاجا على هذه الجنازة.

وكان رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي تعرض للاغتيال خلال خطاب كان يلقيه فى مدينة نارا اليابانية حينما قام أحد الأشخاص بإطلاق النار عليه من خلال مسدس محلى الصنع و أدت إلى وفاته فى الحال، وعقب ذلك أعتقلت قوات الأمن اليابانية منفذ العملية وذكرت تقارير أن المتهم كان خدم فى القوات البحرية لمدة 3 سنوات حتى عام 2005.

تابع موقع تحيا مصر علي