عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: خطتنا بيع الخبز بـ «فيزا» في المخابز التموينية

الدكتور إبراهيم عشماوي،
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن فاكهة الموز يتم بيعها من قبل المزارع من الأرض بجنيه واحد، إلا أنها تصل للمواطن بـ15 جنيها.

تحيا مصر

وأضاف عشماوي، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، مع الإعلامي خير رمضان، :"المواطن ليس هو المستفيد أو الفلاح أو المزارع، إلا أن الوسيط والتاجر هو المستفيد الوحيد من غلاء الأسعار".

التموين: الوسيط والتاجر هو المستفيد الوحيد من غلاء الأسعار

وتابع:" هناك تحرك للتعامل مع الفلاحين بشكل مباشر، بدون وجود وسطاء بين الفلاح والمزارع والسوق المصري والذي يتسبب في انخفاض الأسعار".

وأكمل:" هناك بعض التجار استفادوا من هذه الأزمة الاقتصادية وغلاء الأسعار، وحققوا مكاسب كبيرة وكانت مكاسبهم على حساب البسطاء، والحكومة تتدخل لحمايتهم من جشع التجار".

التموين: خطتنا بيع الخبز بـ"فيزا" في المخابز التموينية

وفي سياق أخر أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المخابز التموينية تنتج 100 مليار رغيف يتم انتاجهم سنويًا، ويكلف الدولة 90 قرشًا ويتم بيعه للمواطن بـ5 قروش، ويصل دعمه لـ92 مليار سنويًا.

التموين: بيع الخبز بالفيزا

وأضاف عشماوي:" الخطة التي يتم تجربتها الآن هو شراء رغيف الخبز بكارت فيزا من المخابز التموينية، معقبا:"طرح الخبز الحر في المخابز التموينية يعني فرصة لإتاحة الخبز لتقليل السعر في المخابز الحرة والسياحية".

وتابع:" هناك 33 ألف مخبز تمويني على مستوى الجمهورية، والخطة هو تمكين المواطنين خارج من شراء الخبز من المخابز التموينية، معقبا: "135 جنيه هو مقدار الدعم للمواطن.. بجانب الدعم الإضافي بـ 100 جنيه على البطاقة التموينية لأسرة واحدة".

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لبحث التوسع في انتاج الزيت الخام محلياً، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

و أوضح رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجه الدولة لتوفير المنتجات المختلفة للمواطنين، وخاصة من المحاصيل والسلع الأساسية، ومنها الزيت، مشيراً إلى أنها تعمل حالياً على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، عبر توفير التقاوي المطلوبة.

تابع موقع تحيا مصر علي