عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ الأزهر: المؤمن يستطيع قهر الجن.. وكلام الملبوس خيالات واختراعات

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أعاد مسلسل المداح أسطورة العشق، الذي يجسد بطولته الفنان حمادة هلال، ويعرض طوال شهر رمضان 2023 الموافق عام 1444 هجريا؛ الحديث حول عالم الجن، وهل الإنسان يصاب بلبس الجن أو يأذى من أفراد هذا العالم؟ وما صحة قول من يذهب إلى أن لديه القدرة على إخراج الجن من جسد الإنسان؟

شيخ الأزهر: الإيمان بوجود الجن واجب

 وأكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن القرآن الكريم أخبرنا عن عالم الجن وأوضح مواصفات هذا العالم، ولذلك الإيمان بوجود الجن واجب، بحسب القدر الذي ذُكر في القرآن وجاءت به السنة النبوية الصحيحة، أما ما دون هذين المصدرين فأي معلومات عن الجن ستصبح مفتقدة لأي دليل من الأدلة الحسية أو العقلية.

وأوضح شيخ الأزهر، خلال حلقة سابقة من برنامجه «الإمام الطيب»، أن الإيمان بالملائكة أصل من أصول الإيمان التي ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الأصول هى الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وأي مسلم لا يؤمن بالملائكة فإن إيمانه منهدم تمامًا؛ أما الإيمان بالجن فإن القرآن -بالرغم من حديثه الكثير عن الجن-؛ إلا أنه لم يجعل الإيمان بهم عقيدة من عقائد الإسلام مثلما جُعل الإيمان بالملائكة عقيدة، وإنما تحدث عنهم فقط كما يتحدث عن الإنسان وعن كل شيء، فالتصديق بوجودهم من مقتضيات التصديق بالقرآن في كل ما حدث عنهم.

الإمام الأكبر: الجن مكلف بالعبادة مثل الإنسان

وتابع الإمام الأكبر، أن القرآن في حديثه عن الجن وصفهم بأن منهم الصالحين والفاسدين، كما إليهم مهمة الوسوسة بالشر وتزيينه للناس، شأنهم في ذلك شأن المنحرفين من بني آدم، قائلًا: «الجن مكلف بأوامر ونواهي شرعية، ومكلف بالعبادة مثلهم مثل الإنسان، بدليل قول الله تعالى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون».

كيفية التحصين من الجن؟

وأشار الطيب، إلى أن التحصين من الجن سبيله الوحيد الدعاء واللجوء إلى الله بالأذكار وكثرة الإستعاذة من شر الجن والإنس معًا، وذلك مصداقًا لقول المولى جل علا: «وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ».

وأكد شيخ الأزهر، أن الجن ليس له سلطان على عباد الله الصالحين من الإنس، ولهذا على المؤمن عدم الخوف من الجن؛ لأن المؤمن قادرٌ ويستطيع قهر الجن بالأذكار، والجن يستضعف الإنسان الضعيف فقط، ولا يستطيع اختراق المؤمن لا من قريب ولا من بعيد. 

وأوضح الإمام الأكبر، أن الجن لا يعلمون الغيب، وذلك بنص القرآن الكريم في سورة الجن، حيث يقول الله تعالى: «وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا»، وما نسمعه ونشاهده من دعاوى كلام ما يطلق عليه الملبوس هو خيالات واختراعات لا أساس لها من الصحة، فقوة الجن هي في الوسوسة والإضلال، وليس في التلبس لقوله تعالى: «إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ».

إخراج الجن من جسد الإنسان

وأشار الدكتور الطيب، إلى أن كل من يدعي إخراج الجن من جسد الإنسان كاذب ومرتزق ومضلل، وهناك الكثير من القنوات التليفزيونية أصبحت تنتفع من خلال السحر والشعوذة، وذلك عندما أصبحت فلسفة المال هي التي تتحكم في الجميع، فكيف تتوقع لأمة يسود فيها إعلام كهذا إلا أن ينتحر الطالب بالحوت الأزرق، فالخطر الأكبر هو أن يكون مبدأ الفلوس أغلى من عقول الناس، وأيضا عندما يكون ثمنها تخريب عقول الناس وتزييف وعي الناس وإضلالهم والكذب على الناس، فالأمم لا تنهض بهذا الأسلوب إطلاقا لكن تنهض بمواجهة الحقيقة والدوران حولها ومعرفة كيف تحل المشكلة.

تابع موقع تحيا مصر علي