عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قذف سياسي.. البنك الدولي: احتجاز روسيا لمراسل وول ستريت جورنال "وقاحة"

رئيس البنك الدولي
رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس

قال ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي، يوم الإثنين، إن اعتقال روسيا لمراسل أمريكي إيفان جيرشكوفيتش يعمل فى وول ستريت جورنال، وقاحة، وانتهاك للحريات الأساسية للصحافة التى تتضمن سلامة الصحفيين. 

تحيا مصر

روسيا تعتقل مراسل أمريكي

والجمعة الماضية، ذكرت وكالة انباء روسية إن محققي جهاز الأمن الاتحادي الروسي وجهو للمراسل الأمريكي اتهامات بالتجسس، لكن نفى الأخير هذه الاتهامات قائلاً إنه  يعمل صحفياً.

وكانت هيئة الأمن الفدرالية الروسية أعلنت  عن احتجاز الصحفي إيفان جيرشكوفيتش للاشتباه فى التجسس، وبحسب ما جاء فى بيان الهيئة :" تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش، مواليد 1991 والمراسل لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ، المعتمد فى وزارة الخارجية الروسية، والمشتبه فى قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأمريكية".

وبدأت محكمة روسية جلسة استماع مغلقة لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال بعد اعتقاله. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلجرام:" ما كان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية فى إيكاترينرغ ليس له أي علاقة بالصحافة"، مضيفا أنه:" ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود".

أول صحفى أمريكي يعتقل منذ الحرب الباردة

وجيرشكوفيتش هو أول صحفى أمريكي يتم اعتقال فى روسيا منذ الحرب الباردة، ويأتى هذا تزامنا مع التصعيد الروسي الأمريكي على  خلفية العملية العسكرية الروسية للأوكرانيا ودعم الغربي لأوكرانيا بالمساعدات العسكرية.

ويواجه جيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل 20 عام فى حال أدين بتهمة التجسس.

وأعربت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن قلقها العميق إزاء سلامة مراسلها إيفان جيرشكوفيتش الذي احتجزه جهاز الأمن الروسي الخميس، بعد اتهامه بالتجسس وجمع معلومات سرية. 

وأضافت الصحيفة إلى أن بيان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ذكر ان مراسلها لديه الاعتمادات المطلوبة للعمل فى روسيا من وزارة الخارجية الروسية.

تسريب وثائق سرية أمريكية

وفى سياق آخر، علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف على الوثائق السرية المسربة من البنتاجون، واصفا أيها بالمثيرة للاهتمام. 

وقال بيسكوف للصحفيين:" التسريبات مسيرة للاهتمام للغاية، تتم دراستها وتحليلها ومناقشتها على نطاق واسع". 

وبشأن الاتهامات التى تشير إلى تورط روسيا فى تسريب الوثائق قال المتحدث باسم الكرملين إن:" الميل إلى إلقاء اللوم على روسيا فى كل شئ هو مرض شائع".

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. ووفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

تابع موقع تحيا مصر علي