عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. الدعم السريع يوافق على هدنة لـ24 ساعة

قائد مليشيات الدعم
قائد مليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي

أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم الأربعاء، الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ مساء اليوم وحتى السادسة مساء الغد الخميس. 

تحيا مصر

الدعم السريع يوافق على هدنة مؤقتة

وقالت الدعم السريع فى تغريدة له على تويتر:" التزامها التام بوقف كامل لإطلاق النار أثناء الهدنة المعلنة".

وأمس الثلاثاء، أعلن الدعم السريع الموافقة عن هدنة لمدة 24 ساعة وقال فى تغريدة نشرت عبر صفحته الرسمية على تويتر:" بناءًا على الاتصال المباشر مع انتوني بلنكن وزير الخارجية الأميركي وجهود الدول الشقيقة والصديقة التي اجرت اتصالات مماثلة دعتنا خلالها إلى وقف مؤقت لإطلاق النار من أجل فتح مسارات أمنه لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى".

وأضافت فى التغريدة:"نعلن من جانبنا الموافقة على الهدنة المقترحة لمدة اربعة وعشرون ساعة"،ونؤكد التزام قواتنا بالتوجيهات التي صدرت في هذا الصدد.

اختراق الهدنة

وبعد  إعلان كل من الجيش السوداني والدعم السريع الموافقة على الهدنة، عاد النزاع المسلح بين الطرفين وتبادل الاتهامات بخرق الهدنة. 

واتهمت قوات الدعم السريع، الجيش بتحريك قوات عسكرية ومجموعات مسلحة من مختلف المدن إلى الخرطوم، لافتا إلى أن الجيش يشن هجمات بأسلحة ثقيلة على مواقع تمركز قواتها وتسبب في مقتل مدنيين.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع لم تلتزم بمتطلبات الهدنة، مشيراً إلى أن الجيش مستمر في تأمين مبنى القيادة العامة وأداء مهامه.

وأضاف أن قوات الدعم السريع ارتكبت انتهاكات في مروي والخرطوم بحري.

مقتل 300 شخص فى اشتباكات السودان

وفى السياق ذاته، كشفت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن عدد القتلي والمصابين منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة فى السودان بين الجيش السوداني و “ميليشيات” الدعم السريع.

وقالت أن :" سقط نحو 300 قتيل وأكثر من 2600 جريح منذ اندلاع الاشتباكات في السودان"

وفى وقت سابق من اليوم، قالت نقابة الأطباء إن عدد الوفيات وصل إلى 174، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 1041 مصاب.

وأمس أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

ووفق بيان نقابة أطباء السودان، فإن حصيلة الضحايا بين المدنيين ليوم الثلاثاء هي 30 حالة وفاة بين المدنيين، و245 حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات غير المستقرة.وأشارت النقابة إلى أنه يوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة فى هذه التقديرات، نظراً لعدم تمكنها من الوصول للمستشفيات.

تابع موقع تحيا مصر علي