عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ الحرب.. الأمين العام لـ"الناتو" يصل إلى أوكرانيا

أمين حلف الناتو ينس
أمين حلف الناتو ينس ستولتنبرج

وصل الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، إلى أوكرانيا فى زيارة غير معلنة. 

تحيا مصر

وكان ستولتنبرج زار أوكرانيا، قبل العملية العسكرية الروسية، إلا أن هذه زيارته الأولى أثناء الحرب. 

ونشرت صحيفة "كييف إندبندنت" عبر تويتر صورا لأمين الحلف العسكري فى وسط كييف أمام نصب تذكاري لجنود سقطوا فى المعارك وتظهر الصورة وستولتنبرج منحني الرأس أمام النصب. 

الناتو: نحتاج لنقل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا

وقبل يومين من الزيارة قال ستولتنبرغ في حوار مع "سي إن إن" إنه على الرغم من الكم الهائل من المساعدات التي تم نقلها بالفعل إلى كييف، يحتاج الحلف إلى نقل "المزيد" من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وفى سياق أخر، يشارك أكثر من ثلاثة آلاف خبير من 38 دولة منذ الأربعاء في تالين في أكبر تدريب على الأمن الإلكتروني في العالم، بحسب بيان صادر عن مركز الامتياز التعاوني للدفاع السيبراني التابع للحلف الأطلسي “الناتو” الذي يتخذ مقرا في العاصمة الإستونية.

أكبر تدريب فى العالم على الدفاع السيبراني

وسيقوم المشاركون فى العملية التى تستمر لـ4 أيام وأطلق عليها اسم "الدروع المغلقة" بحماية الأنظمة المعلوماتية من هجمات وسيتدربون على اتخاذ قرارات تكتيكية واستراتيجية فى أوضاع الحرجة

وميض غامض فى سماء أوكرانيا

وفي سياق منفصل، أثار وميض قوي، رصد فى سماء العاصمة الأوكرانية كييف، حالة من القلق والغموض بشأنه، واختلفت الروايات حول مصدره. 

إذ نسبته سلطات كييف في بادئ الأمر إلى عودة قمر اصطناعي لوكالة الفضاء الأميركية إلى الغلاف الجوي، قبل أن تؤكد ناسا أن القمر الصناعي لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو :" نحو الساعة التاسعة تم رصد فى سماء كييف بريق مشع لجسم جوي". 

وأضاف: "وفق المعلومات الأولية، الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي لوكالة ناسا".

وقال بوبكو إن صفارات التحذير من غارة جوية انطلقت لكن "الدفاعات الجوية لم تفعّل".

وفى السياق ذاته، أكد سلاح الجو الأوكراني أن الوميض على ارتباط بسقوط قمر اصطناعي/حجر نيزكي، لافتا إلى أنه لا يزال يتحتم استيضاح الأمر.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن قمر صناعياً سيعود إلى الغلاف الجوي الأربعاء فى ساعة غير محددة.

تابع موقع تحيا مصر علي