عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد كلية الشريعة بالهند يؤيد وزارة الأوقاف: الاجتماع لـ الصلاة على النبي ليس بدعة

الدكتور علوي الثقافي
الدكتور علوي الثقافي - عميد كلية الشريعة بالهند

أعلن الأمين العام لجامعة مركز التزكية الإرشادية، عميد كلية الشريعة والدعوة الإرشادية بمدينة كولاتور كيرالا بالهند، الدكتور علوي محمد الثقافي، تأييده لقرار وزارة الأوقاف المصرية بتخصيص خمس دقائق عقب انتهاء خطبة وصلاة الجمعة، للصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

الاجتماع للصلاة والسلام على سيدنا رسول

وقال الدكتور علوي محمد الثقافي، في بيان أصدره اليوم الجمعة: «الاجتماع للصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضله مؤكد وثابت ووارد بالأدلة الشرعية المقطوع بصحتها، ولذلك أؤيد ما فعلته وزارة الأوقاف المصرية من الاجتماع بمساجد مصر عقب صلاة الجمعة للصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإعلان هذه الصلاة بالصيغة الإبراهيمية».

وأكد الأمين العام لجامعة مركز التزكية الإرشادية بالهند، أن «ما حدث اليوم في مساجد مصر يأتي استجابة لدعوة الإسلام؛ فالبخيل من ذكر عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصلِّ عليه. والنبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (شقي عبد ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ)؛ فالشقي هو الذي لا يصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحن نصلي عليه، وندعو الجميع للصلاة عليه، خاصة في هذه الآونة التي نحتاج فيها إلى كثرة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم، ليرفع الله عنَّا الغمة وليحقق الخير للأمة.

الصلاة على النبي أمرٌ واجب أمر به الله

وأوضح عميد كلية الشريعة والدعوة الإرشادية بمدينة كولاتور كيرالا بالهند، أن الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، من الأمور الواجبة التي أمر الله بها فقال سبحانه: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ ‌يُصَلُّونَ ‌عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»، ومن أجل ذلك نشجع ونؤيد الاجتماع لـ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقت وفي كل حين، وأفضل الصيغ التي اختارها الشارع هي الصلاة الإبراهيمية.

مؤكدًا أن الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد الصلاة المفروضة مباشرة جماعة ليست بدعة؛ فالبدعة هي أمر محدث مخالف لأدلة الشريعة ولقواعدها، لكن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نزل بها تشريع وأُمرنا بها.

تأييد قرار وزير الأوقاف

واختتم الدكتور علوي محمد الثقافي، بيانه؛ معلنًا تأييده الكامل لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بشأن الدعوة إلى الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم عقب صلاة الجمعة، موجهًا الشكر والتقدير لوزارة الأوقاف والقائمين عليها على دعوة الناس إلى الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تابع موقع تحيا مصر علي