عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الإيراني يدعو أعضاء أوبك لتهدئة السوق

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" هيثم الغيص، بأمله فى أن يتمكن منتجو النفط فى تهدئة السوق. 

تحيا مصر

إيران تدعو أعضاء أوبك لتهدئة السوق

وقال الرئيس الإيراني:" أتمنى من أوبك السيطرة على التوترات بالسوق وجلب الهدوء لسوق النفط". 

والأسبوع الماضي، قال الغيص إن نقص الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، يمكن أن يسبب تقلبا في الأسواق على المدى الطويل، ويعرض النمو للخطر.

وأضاف أن:" العالم بحاجة للتركيز على تقليل الانبعاثات الضارة، بدلاً من استبدال شكل من الطاقة بآخر"، مؤكداً على أن هناك حاجة لضخ استثمارات كبرى فى كل قطاعات الطاقة. 

اشتباكات بين قوات حرس الحدود الإيرانية وقوات طالبان الأفغانية

وفى سياق منفصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، بوقوع اشتباكات مسلحة بين حرس الحدود الإيراني وقوات طالبان الأفغاني واستخدام الطرفات أسلحة ثقيلة.

ووفق موقع إيران إنترناشيونال فإن سكان قرى "ساسولي" و "ماككي" و "حاتم" الواقعة فى المناطق الحدودية اضطروا لإخلاء منازلهم والنزوح منها. 

وأشارت صحيفة "تجارت" إلى تصريح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان حول الأزمة مع طالبان وتأكيده أن طهران لا تعترف بطالبان ودعوته إلى ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان ليتم الاعتراف بها ممثلا شرعيا للشعب الأفغاني.

صحيفة "جمهوري إسلامي" رأت أن تصريحات عبداللهيان حول عدم الاعتراف بطالبان تتناقض مع الواقع على الأرض حيث إن طهران سلمت السفارة الأفغانية إلى الحركة وتدعو ممثلي الحركة باستمرار للحضور في الاجتماعات الرسمية وهو ما يعد "تناقضا صريحا" في السياسة الخارجية لإيران حسب تعبير الصحيفة.

فريق فني سعودي يصل إلى سوريا لمناقشة آليات إعادة فتح سفارة المملكة

وفي سياق منفصل، أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بوصول الفريق الفني السعودي إلى سوريا لمناقشة آليات إعادة فتح سفارة المملكة فى دمشق. 
والتقى الفريق الفني السعودي، برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، بمعاون وزير الخارجية السورية الدكتور أيمن سوسان، ورئيس المراسم في وزارة الخارجية السورية عنفوان نائب، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة دمشق.

وعبر رئيس الفريق السعودي، خلال اللقاء عن شكره لمعاون وزير الخارجية على ما لقيه الفريق من ترحيب وحفاوة في الاستقبال وتسهيل إجراءات الوصول.

تابع موقع تحيا مصر علي