عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تخطط للعودة إلى منظمة اليونسكو.. والصين تعلق

اليونسكو
اليونسكو

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تخطط للانضمام مجدداً إليها خلال الشهر المقبل. 

تحيا مصر

أمريكا تعود مجدداً إلى منظمة اليونسكو

وذكرت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي "إنها خطوة قوية تعكس الثقة في اليونسكو والتعددية"، بينما أبلغت ممثلي الدول الأعضاء في الهيئة في باريس عن قرار واشنطن العودة.

من ناحية أخرى، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستنضم إلى منظمة يونسكو مجدداً بعد غياب دام خمس سنوات منذ عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية إنها سلمت رسالة أواخر الأسبوع الماضي، تطلب فيها إعادة  قبولها عضوا بالمنظمة. 

وأوضح بيان الوزارة:" أي إجراء من هذا القبيل سيتطلب موافقة أعضاء  اليونسكو الحاليين، نتفهم أن قيادة اليونسكو ستنقل اقتراحنا إلى الدول الأعضاء فى الأيام المقبلة". 

ويشار إلى أن الولايات المتحدة مدينة بمبلغ ضخم للمنظمة بسبب المتأخرات فى سداد المستحقات، لكن خصصت أمريكا 150 مليون دولار ضمن خطتها الحالية للموازنة من أجل سداد تكاليف العودة إلى اليونسكو. 
وخلال العقود الأربعة الماضية شهد توتر فى العلاقات بين الولايات المتحدة واليونسكو، وانسحب الرئيس السابق رونالد ريجان من اليونسكو عام 1983، لكن الرئيس السابق جورج دبليو بوش انضم مرة أخرى عام 2002.

الصين ترحب بعودة أمريكا إلى اليونسكو

وانسحب دونالد ترامب من المنظمة في عام 2017، مشيراً إلى تحيزها المزعوم ضد إسرائيل. وأعلنت إسرائيل انسحابها في نفس الوقت، ودخلت عمليات الانسحاب حيز التنفيذ في يناير 2018.

 ورحبت الصين بعودة الولايات المتحدة إلى منظمة اليونسكو، وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة يانج جين، إن بلاده لن تعارض قرار أمريكا بالعودة إلى اليونسكو. 

وأوضح يانغ جين أن "اليونسكو بحاجة إلى تكاتف جميع الدول الأعضاء للوفاء بمهامها"، مشددا على أن "الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة".

تابع موقع تحيا مصر علي