عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بجامعة الأزهر: 10 أمور من يفعلها يُحصن نفسه من السحر والجن

د.. السيد الشرقاوي
د.. السيد الشرقاوي - أستاذ بجامعة الأزهر

قال الدكتور السيد الشرقاوي، المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر (فرع القاهرة): إن هناك مجموعة من الأمور التي دلنا عليها سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذا التزمنا بفعلها في كل يوم وكل ليلة بإذن الله لن يقربنا شيطان، لا بمس ولا إيذاء ولا بأي شيء من الأشياء التي نراها في وقتنا الحالي، ولن تطاردنا الكوابيس أو الأحلام السيئة التي نسمع عنها، ولن يستطيع السحرة أن يضرونا بأعمالهم.

قراءة آية الكرسي

وأوضح المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، أن أول هذه الأمور، هو قراءة آية الكرسي، فعندما تقرأ هذه الآية لا يزال عليك من الله تبارك وتعالى حافظ، ولا يقربك شيطانـ وهذا وعد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.

وآية الكرسي هي الآية 255 من سورة البقرة، ويقول الله تعالى فيها: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

وتابع الشرقاوي: أما الأمر الثاني من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الجن والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة، وهي قول الله تعالى: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» (البقرة: 285، 286).

الإكثار من ذكر الله تعالى

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر، أن الأمر الثالث من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو أن تقول في كل صباح 100 مرة، وفي المساء 100 مرة - أيضًا -: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير).

مشيرًا إلى أن من قال هذا الذكر في صباح أي يومٍ 100 مرة كانت له حرزًا من الشيطان في يومه ذلك حتى يمسي، ومن قالها في المساء 100 مرة كانت له حرزًا من الشيطان حتى يصبح.

وأوضح الشرقاوي، أن الأمر الرابع من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو المداومة والمحافظة على الإستعاذة، بأن تكثر من قول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)، وهذا أمر الله تبارك وتعالى: «وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ» (المؤمنون: 97، 98)، وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه يقول: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).

أما الأمر الخامس الذي يجب عليك فعله لكي تحصن نفسك جيدًا من الشيطان؛ فهو الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، أيًا كان هذا الذكر.

أمور تحفظك من الشيطان

وتابع الدكتور السيد الشرقاوي: الأمر السادس من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ أن تقول عند دخولك المسجد دعاءً معينًا إذا حافظت وداومت عليه تحفظ من الشيطان طوال اليوم، يقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: «من قال عند دخول المسجد: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، قال الشيطان حُفظ مني سائر اليوم».

أما الأمر السابع من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو قراءة المعوذتين (قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس).

والأمر الثامن من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو قراءة أواخر سورة الحشر، من أول قول الله تعالى: «لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ» إلى آخر السورة.

وأشار الدكتور السيد الشرقاوي، إلى أن الأمر التاسع من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو قراءة أول عشر آيات من سورة الصافات، وقراءة ثلاث آيات من سورة الأعراف من أول الآية 54: «إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ»، إلى ما بعدها.

والأمر العاشر والأخير من الأمور التي تحفظك وتحصنك من الشيطان والسحر وتطرد عنك الكوابيس والأحلام السيئة؛ فهو قراءة ثلاث آيات من سورة الرحمن، من أول الآية 33: «يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ»، والآيتين التي بعدها.

تابع موقع تحيا مصر علي