عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يعنى حبس متهم فى جريمة سرقة وتوفير فرصة عمله له بحكم القانون بعد واقعة عربية أموال القليوبية؟

تحيا مصر

نص قانون العقوبات على تعريف واضح بشأن عقوبة الحبس مع تحديد المدة الخاصة بها من 24ساعة حتى 3سنوات، بجانب التفريق بين نوعين للحبس هو الحبس البسيط والحبس مع الشغل، مع إتاحة الفرصة لمن يتم حبسه مع الشغل بالعمل فى السجون أو خارجها في الأعمال التي تعينها الحكومة.

تحيا مصر 

الحبس هي وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية

جاء ذلك وفقًا للمادة (١٨) من قانون العقوبات حيث عقوبة الحبس هي وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية المدة المحكوم بها عليه ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنين إلا في الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونا ولكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أن يطلب بدلاً من تنفيذ عقوبة الحبس عليه تشغيله خارج السجن طبقا للقيود المقررة بقانون الإجراءات الجنائية إلا إذا نص الحكم على حرمانه من هذا الخيار.

ماذا يعنى حبس متهم فى جريمة سرقة وتوفير فرصة عمله له بحكم القانون بعد واقعة عربية أموال القليوبية؟

مادة (١٩): نصت على أن عقوبة الحبس نوعان وهى الحبس البسيط والحبس مع الشغل والمحكوم عليهم بالحبس مع الشغل يشتغلون داخل السجون أو خارجها في الأعمال التي تعينها الحكومة فيما مادة (٢٠) بأن يجب على القاضي أن يحكم بالحبس مع الشغل كلما كانت مدة العقوبة المحكوم بها سنة فأكثر وكذلك في الأحوال الأخرى المعينة قانوناً. وفي كل الأحوال الأخرى يجوز الحكم بالحبس البسيط أو مع الشغل.

يشار إلى أنه في واقعة مثيرة، تمكن حارس أمن بإحدى شركات نقل الأموال الموجودة في محافظة الغربية من سرقة مبلغ يقدر بمليون و720ألف جنيه، حيث تبين أن المتهم يعمل بالشركة منذ ثلاثة أيام فقط.

التحريات الأولية للواقعة، أكدت أنه أثناء تواجد العاملين بالشركة والمسئولين عن السيارة الخاصة بنقل الأموال بدائرة قسم ثان بنها، ، قام المتهم بالاستذان منهم بانتظارهم داخل السيارة أثناء تواجدهم لدى أحد العملاء، قام بتغفيلهم واستولى على حقيبتي أموال كل حقيبة بها 860 ألف جنيه، ليكون الإجمالي مليون و720 ألف جنيه.

أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية تواصل بالتنسيق مع أمن الغربية لضبط المتهم الهارب، من أجل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمه ضده.

قانون العقوبات، حدد في المادة  (317) عقوبات رادعة حال قيام الأشخاص بالسرقات التي تحصل بنقل الأشياء في العربات، وطبقا لهذه المادة فإن  حارس أمن الشركة قد يواجه عقوبة السجن مع الشغل باعبتاره استولى على الأموال عندمات كانت موجودة بداخل السيارة الخاصة بالشركة.

حيث نصت المادة (317) من قانون العقوبات، في البند رقم (8) بأنه يعاقب بالحبس مع الشغل “على السرقات التي تحصل من المحترفين بنقل الأشياء في العربات أو المراكب أو على دواب الحمل أو أي إنسان آخر مكلف بنقل أشياء أو أحد أتباعهم إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة”.

تابع موقع تحيا مصر علي