عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو عايز تسافر.. إجراءات وشروط الهجرة من مصر 2023

السفر
السفر

الهجرة إلى الخارج، واحدة من أهم الموضوعات التي ينشغل بها الكثير من الشباب، وتتصدر محرك البحث جوجل، ويقدم موقع تحيا مصر معلومات عن كيفية الهجرة والإجراءات المتعلقة بها والتي تقدمها وزارة الداخلية، من خلال الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، وبالتحديد قسم الهجرة، والذي يختص بكافة الأعمال الخاصة بهجرة المصريين لدول أجنبية وفقا للقانون رقم 111 لسنة 1989.

تحيا مصر

التقديم على الهجرة 2023

حيث يقدم قسم الهجرة بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، كافة الخدمات التي يبحث عنها المهاجر والمتعلقة به، طوال أيام الأسبوع فيما عدا يوم الجمعة من 8 صباحا وحتى 2.30 مساء، وكذلك يمكن الدخول إلى موقع وزارة الداخلية للحصول على خدمات الهجرة والجنسية.

ويتم تقديم طلب الهجرة من المصري بغرض الهجرة لإحدى الدول وفقا لقانون الهجرة رقم 111 لسنة 1983 بشروط توافر أسباب معينة ومن بينها إقامته الدائمة بالخارج أو إقامته خارج البلاد لمدة 10 سنوات متتالية، أو حصوله على تأشيرة هجرة أو حمله لجواز سفر أجنبي، وعليى يمكنه التقديم على طلب الهجرة.

أحكام وشروط الهجرة خارج البلاد

وتعتبر إجراءات الهجرة سارية من تاريخ الموافقة على الهجرة، يعامل المهاجر بمصر بوصفه من الجنسية المصرية، وتزول صفة الهجرة فى حالة "عدم مغادرة البلاد إلى دولة الهجرة خلال ستة أشهر من تاريخ الترخيص بالهجرة ، أو إذا عاد للإقامة بالوطن لمدة تزيد عن سنة متصلة أو لمدة ستة أشهر لمن هم فى سن التجنيد ، أو إذا عدل عن هجرته بمحض إرادته".

وحددت وزارة الداخلية، شروطا بأن لا يقبل طلب الهجرة ممن يعمل بالحكومة أو القطاع العام إلا بعد تقديم إستقالته وإخلاء الطرف، وكذلك لا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد توجه صاحب الشأن إلى الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، وإرفاق أصول المستندات الخاصة بـ الهجرة وسداد الرسوم والدمغات المقررة.

المستندات المطلوبة للتقديم على الهجرة

  1. شهادة تحركات
  2. بطاقة الرقم القومي السارية
  3. التوقيت المحدد لإنهاء الخدمة
  4. أصل جواز السفر المصري الساري
  5. صورة جواز السفر المصري الساري
  6. سند الهجرة ساري "إقامة دائمة أو تأشيرة هجرة أو جواز السفر الأجنبي"
  7. برنت أو استمارة 6 من التأمينات في حالة حصوله على مستحقاته التأمينية
تابع موقع تحيا مصر علي