عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات وحشد جنود وإجلاء الآلاف.. تايوان تستعد لإعصار"هايكوي"

إعصار من سواحل تايوان
إعصار من سواحل تايوان قبيل هبوب الإعصار هايكوي

أجلت السلطات التايوانية آلالاف الأشخاص وألغيت الرحلات الجوية، وحشدت جنود وقوات الإنقاذ وذلك استعداداً لمواجهة إعصار هايكوي المتوقع مساء اليوم الأحد، ويأتي هذا الإعصار تزامناً مع ما تشاهده دول عدة من فيضانات وموجة من الأعاصير والأمطار الغزيرة أدت إلى مقتل العشرات وآخرين فى عداد المفقودين.

تحيا مصر 

إجلاء 2800 شخص وإلغاء رحلات جوية

وذكرت وزارة الداخلية التايوانية:" إن أكثر من 2800 شخص أجلوا من 7 مدن في الجزيرة، خصوصا في مقاطعة هوالين الجبلية".

وتسبب هايكوي في هطول أمطار غزيرة صباحا، وصاحبته رياح بلغت سرعتها نحو 140 كلم/ساعة، ويرتقب أن يضرب الإعصار اليابسة في منطقة تايتونج المجاورة للمقاطعة.

وأفادت تقارير إعلامية بإنه شركتا الطيران المحليتان الرئيسيتان في تايوان، "يوني إير" و"ماندارين إيرلاينز" ألغيت أكثر من 200 رحلة طيران داخلية، كما ألغيت خدمات العبارات إلى الجزر المحيطة، وأُغلقت مدارس ومكاتب في جنوب الجزيرة وشرقها.

وذكر فونج تشين-تزو نائب مدير مكتب الأرصاد الجوية المركزي، إلى أن قوة الإعصار اشتدت بعض الشيء منذ أمس السبت، داعيا السكان إلى البقاء في حالة استعداد.

وأضاف نائب مدير مكتب الأرصاد الجوية المركزي أن الإعصار قد يشكل تهديدا كبيرا لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج، وذكر أن العاصفة ستتحرك بعد ذلك غربا نحو مضيق تايوان غدا الاثنين.

 

ويعد إعصار "هايكوي" هو أول إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان، خلال السنوات الأربع الماضية.

ويحسب التقارير الإعلامية، حشدت الجيش التايواني جنودا ومركبات برمائية وقوارب مطاطية وبعد المرور عبر جنوب تايوان، من المتوقع أن يعبر هايكوي مضيق تايوان إلى الصين.

زلزال يضرب  جزر الكوريل بروسيا

وفى سياق منفصل، أعلنت الهيئة الجيوفيزيائية الموحدة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية أن زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر، ضرب جزر الكوريل الواقعة في الشرق الأقصى من روسيا، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية أو مادية.

وأضافت الهيئة أن مركز الزلزال على عمق 142 كيلومترا.

تابع موقع تحيا مصر علي