عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب فى الإدارة الأمريكية بسبب قناة الجزيرة .. ما القصة؟

شعار قناة الجزيرة
شعار قناة الجزيرة

طلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من رئيس وزراء قطر أن تخفض قناة الجزيرة حدة هجماتها ضد إسرائيل، وذلك بحسب ما كشفت عنه موقع  "أكسيوس".

تحيا مصر

أوقفوا الهجوم على إسرائيل.. رسالة من وزير الخارجية الأمريكي لقطر بسبب الجزيرة

وقال بلينكن إنه طلب من القطريين "خفض حجم تغطية الجزيرة لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل"، وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تتخوف من تغطية القناة للحرب فى غزة قد يشعل المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بلينكن طلب من قطر أن تغيير القناة "نبرتها الإيجابية تجاه حركة حماس". 

إسرائيل تعتزم إغلاق مكاتب قناة الجزيرة 

والأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل أنها صادقت على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة وذلك بسبب دعمها لفصائل المقاومة. وذكرت صحيفة Time of Israel أن" الحكومة وافقت على لوائح تسمح لها بإغلاق القنوات الإخبارية الأجنبية مؤقتًا خلال حالات الطوارئ، مثل الحرب الحالية مع حركة حماس في غزة، إذا اعتقدت أن القناة تضر بالأمن القومي" .

وبحسب الصحيفة العبرية قام وزير الاتصالات شلومو كارهي حملة تمرير هذه اللوائح من أجل إغلاق قناة الجزيرة الإخبارية، التي يدعي أنها أضرت بالأمن القومي.

وأضافت الصحيفة أن هذه اللوائح ذات أثر رجعي، مما يعني أنه يمكن الآن استخدام البث الذي تبثه الشبكة القطرية منذ بدء الحرب كأساس لقرار إغلاق الفرع المحلي للقناة الإخبارية المؤيدة بشدة للفلسطينيين.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي:" إن إسرائيل في حالة حرب على الأرض، وفي الجو، وفي البحر، وعلى جبهة الدبلوماسية العامة. لن نسمح بأي شكل من الأشكال بالبث الذي يضر بأمن الدولة… إن برامج الجزيرة وتقاريرها تشكل تحريضًا ضد إسرائيل، وتساعد حماس وتنظيم الدولة الإسلامية والمنظمات الإرهابية في دعايتها، وتشجع على العنف ضد إسرائيل”.

قطر :عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة يفوق الذين قتلوا في أوكرانيا ولم نشهد رد الفعل نفسه

وفى سياق آخر، أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن هناك بعض التقدم في المفاوضات بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، معبرا عن أمله بحدوث انفراجة بشأن إطلاق سراحهم قريبا، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي في الدوحة. 

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن، وهو وزير الخارجية أيضا، أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سلمي في غزة هو إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة. مضيفاً أن "قطر ستواصل التنسيق مع تركيا والشركاء الإقليميين لتهدئة الأزمة".                                     

وأكد أن قطر تدين بسياسة العقاب الجماعي في غزة"لافتا إلى أن "عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة يفوق الذين قتلوا في أوكرانيا، لكننا لم نشهد رد الفعل نفسه".

تابع موقع تحيا مصر علي