عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيس كريم الغلابة.. تحيا مصر في جولة داخل أحد مصانع الجلاب بقنا

تحيا مصر

تعد صناعة الجلاب في محافظة قنا أحد أشهر الصناعات التي تتميز بها الـ محافظة الواقعة في منتصف الصعيد، وذلك لما تتميز به المحافظة من صناعة السكر التي تقوم عليه الصناعة القائمة على القصب الذي تشتهر به المحافظة.

تحيا مصر 

المراحل الأولى لـ صناعة الجلاب 

وقد أجرى موقع تحيا مصر جوله داخل أحد المصانع الخاصة بـ صناعة الجلاب أو ما يعرف بـ آيس كريم الغلابة، واستكشف ما تقوم به وتمر به من مراحل قبل المرحلة النهائية الذي يظهر عليه شكل الجلاب الذي يتم شراءه به منذ عشرات السنوات منذ بدأ تصنيعه إلى الآن .
وأوضع العاملين داخل المصنع الخاص بـ صناعة الجلاب أن صناعة الجلاب تبدأ في شهر نوفمبر من كل عام وتنتهي في شهر أبريل، تبدأ بتجميع عسل القصب داخل جدول ومنه إلى وعاء من النحاس أعلى النيران ويتم تسييحه على درجة حرارة تبلغ 360 درجة مأوية، و بعد الـ غليان الجيد مع التقليب مع كربوهيدرات الجيد يتم أخذ العسل داخل وعاء ويتم صبه في قوالب على شكل قمع آيس كريم ويتم تركه حتى يبرد.

تجميد الجلاب في الشمس 

وأضاف العاملين أنه بعد ترك العسل يبرد يصبح متجمد داخل القمع وبعدها يتم تفريغ كل قمع ليأخذ العسل شكل القمع الذي تم وضعه فيه ليصبع على الشكل الذي نشتريه به ويعشقه الكثير من الناس، وبعد تفريغ القمع يتم وضع في الشمس حد يصبح أكثر جفافا، مشيرين إلى أنه يتم صناعة الجلاب في فصل الشتاء فقط حيث أنه لا يصلح صنع الـ جلاب في فصل الصيف بسبب أنه يكون المكون سائح وغير متماسك بسبب حرارة الجو.

" src="">

وضع الجلاب في الشمس قبل المرحلة الأخيرة 

ولفت العمال إلى أنه بعد جفاف الجلاب في الشمس يتم توزيع المنتج على الـ تجار الذين يقومون ببيع الجلاب أو ما يعرف بـ "كوز العسل" أو بأيس كريم الغلابة، داخل القطارات أو في الشوارع، كما يقومون بتوزيع الجلاب بعد الانتهاء من تصنيعه على التجار في المدن والمحافظات الأخرى، لـ بيعه إلى المستهلكين.

تابع موقع تحيا مصر علي