عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بشأن اقتحام جنود إسرائيليين مسجد فى جنين وأداء طقوس تلمودية

لحظة أداء جنود إسرائيليين
لحظة أداء جنود إسرائيليين أداء طقوس تلمودية داخل مسجد جنين

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، بأشد العبارات اقتحام وتدنيس جنود إسرائيليين لأحد المساجد في مخيم جنين وقيامهم بالغناء وأداء طقوس تلمودية عبر مكبراته، في انتهاك صارخ لحرمة المسجد وقدسيته واستهزاء لجميع القيم والمبادئ الإنسانية والدينية والأخلاقية، مما أدى إلى ترهيب المواطنين والاعتداء على مشاعرهم بشكل استفزازي غير مسبوق.

تحيا مصر

الخارجية الفلسطينية: نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بطش الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه

كما ادانت الوزارة تصريحات مواقف الوزير الإسرائيلي الفاشي إيتمار بن جفير الذي أيد فيها هذا الاعتداء وانبرى للدفاع عن مرتكبيه ومحاولة توفير الحماية لهم بعد أن قام الجيش الإسرائيلي بايقافهم، في دعم صريح من بن جفير وتحريض سافر لهذا العمل الاستفزازي الذي يعكس تصرفات ميليشيات إرهابية وليس جيشاً منظماً.

وطالبت الوزارة الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بطش وتنكيل وإرهاب جيش الاحتلال ومستوطنيه، بما في ذلك حماية المدنيين ودور العبادة والمستشفيات والمدارس وجميع المؤسسات المدنية.

اقتحام جنود إسرائيليين مسجد فى جنين ويؤدون طقوس تلمودية

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ منذ 3 أيام عملية عسكرية واسعة في مدينة ومخيم جنين. وظهر الجنود الإسرائيليون داخل المسجد في مدينة جنين ، خلال مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، يقوم جندي من الجيش الإسرائيلي يتلو صلاة تحمل اسم «شيماع يسرائيل» بالمسجد.

و«إسمع يا إسرائيل» أو كما تنطق بالعبرية «شيماع يسرائيل»، هي صلاة لدى اليهود، وهما أيضا الكلمتان في بداية قسم من التوراة، وتعرف أيضا بـ «شيماع» أي إسمع وهي بمثابة محور صلاة الصباح والمساء اليهودية.

الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار البرلمان الهولندي حظر تأشيرات السفر على المستوطنين

وفى سياق آخر، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، بتبني البرلمان الهولندي لقرار يطالب الحكومة الهولندية بفرض حظر على تأشيرات السفر  إلى الاتحاد الأوروبي للمستوطنين المتورطين في أعمال العنف والداعين له في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطبيق كامل القانون الدولي بشأن الاستيطان. 

وطالبت الوزارة الحكومة الهولندية بتنفيذ هذا القرار والالتزام به، ووضع منظمات الاستيطان وقادتها ومن يدعمهم ويحميهم من الوزراء الاسرائيليين على قوائم الارهاب.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إنه قرر منع المسؤولين عن أعمال العنف التى يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين من دخول بريطانيا. 

وقال وزير الخارجية البريطاني فى تغريدة عبر منصة إكس:" نعلن فرض حظر على المستوطنين الإسرائيليين العنيفين من دخول المملكة المتحدة للتأكد من أن بلادنا لا يمكن أن تكون موطنا للأشخاص الذين يرتكبون هذه الأعمال الترهيبية".

وأضاف كاميرون في التغريدة : “إن المستوطنين المتطرفين، من خلال استهداف وقتل المدنيين الفلسطينيين، يقوضون الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين. ويجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة مرتكبيه”.

تابع موقع تحيا مصر علي