عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الخضار والفاكهة: «معندناش ندرة في أي منتج زراعي وارتفاع الأسعار سببع جشع التجار»

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، إن أزمة ارتفاع سعر البصل هذا العام جاءت بعد تقليل المساحات المزروعة بالبصل، إضافة إلى زيادة حجم تصدير البصل، وتدخل الحكومة بشكل متأخر في منع التصدير، بعد خروج كميات كبيرة من البصل، ما أدى إلى نقص المعروض بالسوق.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أنه أكثر من جهة حذرت من تصدير البصل هذا العام، وطالب عدد كبير من الخبراء وقف التصدير، واستجابة الحكومة كانت متأخرة، وهذا أدى إلى نقص المعروض بالسوق من البصل، متابعا: "التقينا مع وزير الزراعة ومسئولين في التموين وحذرنا من التصدير من شهر إبريل الماضي".

«معندناش ندرة في أي منتج زراعي على مستوى الجمهورية»

وتابع: "معندناش ندرة في أي منتج زراعي على مستوى الجمهورية، وجشع التجار هو سبب من أسباب ارتفاع الأسعار، وحل المشكلة يأتي من عرض كميات كبيرة من المنتجات الزراعية بالسوق".

انخفاض سعر البصل في السوق في منتصف مارس وأول إبريل

وحول موعد انخفاض سعر البصل، قال: "الموسم الكبير لحصاد البصل في شهر 3، وأتوقع انخفاض السعر في السوق في منتصف مارس وأول إبريل".

تصل إلى 60 %.. مفاجأة بشأن أسعار الخضروات والفاكهة

 

وفي وقت سابق، قال حاتم النجيب، إن هناك تراجع في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 30 % إلى 60 %،  مشيرًا إلى أن أسعار الطماطم على الأخص شهدت تراجعًا ملحوظًا حيث سجل سعرها في سوق العبور اليوم من 4 إلى 7 جنيهات، ومن المتوقع انخفاضها بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "النجيب"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، أن الأسعار كانت مرتفعة الفترة الماضية، بسبب عوامل التغير المناخي، ومع دخول الموسم الصيفي ارتفعت الإنتاجية وبدأت تتوافر السلع لشكل أكبر، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع المعروض وانخفاض الأسعار.

انخفاض الاسعار

ولفت نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة إلى أنه كلما كان هناك استقرار في السوق، كلما صاحب هذا الاستقرار انخفاض في أسعار السلع، مشيرًا إلى أن هناك توجه على أن يقوم التجار بتخفيض هامش الرمح من أجل عبور المرحلة الحالية.

وأوضح حاتم النجيب أن كل أصناف الخضار متاحة لكل محدودي الدخل، والخضروات والفاكهة متوفرة في كل أسواق مصر، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة عدد الأسواق التنافسية من أجل السيطرة على الأسعار في السوق.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي