عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ضخ دماء جديدة»..قيادات حزبية وبرلمانية تطالب برحيل حكومة مدبولي..ويؤكدون لـ تحيا مصر: المرحلة القادمة تتطلب عقليه اقتصادية قادرة على جذب الاستثمارات

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكدت قيادات حزبية وبرلمانية على ضرورة تغيير الحكومة الحالية وذلك لعدم قدرتها على إدارة العديد من الملفات الهامة التي تخدم الصالح العام، وعلى رأسها الملف الاقتصادي الذي أخفقت به الحكومة المصرية حيث أنها  حملت الموازنة العامة للدولة أعباء مالية ضخمة ووصلت المديونية الداخلية والخارجية إلى أرقام غير مسبوقة، مشددين أننا بحاجة إلى فكر سياسي جديد وضخ دماء جديدة في شرايين السلطة التنفيذية سواء فى  الحكومة أو المحافظات.

كما أكدوا أن الفترة الأخيرة شهدنا على العديد من الأزمات التي لا حصر لها على سبيل المثال الارتفاع الغير مبرر في الأسعار، خاصة وأن تلك الزيادات لا تتناسب مع الأجور في كافة القطاعات سواء الحكومي أو الخاص، لذا فنحن بحاجة إلى حكومة تقودها عقلية اقتصادية وخبرات مصرفية قادرة على جذب الاستثمارات.

هل يؤيد الوفد رحيل الحكومة..نائب رئيس الهيئة البرلمانية: التغيير مطلوب لكن ليس بالضرورة

قال النائب أيمن محسب، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه من الصعب تقييم أداء الحكومة المصرية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي خاصة وأنها تولت القيادة في وقت صعب للغاية، نظرًا لمرور العالم بالعديد من الأزمات التي أثرت على كافة المحاور سواء السياسية أو الاقتصادية وغيرها. 

وأوضح  نائب برلمانية الوفد لـ تحيا مصر، أن خلال الفترة الماضية مر العالم بأزمات عديدة والتي من ضمنها جائحة فيروس كورونا والتي شلت اقتصاد العالم بمعنى الكلمة، مرورًا بالحرب الأوكرانية الروسية والتي أثرت على الاقتصاد الدولي وليس الدولة المصرية فحسب، لذا من الصعب تقييم أداء الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة.

وعند سؤاله هل تستحق الحكومة البقاء أم يجب أن ترحل، أجاب قائلًا: التغيير مطلوب ولكن ليس بالضرورة. 

وأكد النائب أيمن محسب، أن البرلمان المصري برئاسية المستشار الدكتور حنفي جبالي وجميع أعضاء المجلس يراقبون أداء الحكومة على أكمل وجه.

رئيس الجيل الديمقراطي لـ تحيا مصر عن تغيير حكومة مدبولي: «سنة الحياة..ونحن مع ضخ دماء جديدة»

قال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن الحكومة المصرية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي أدرات شئون الدولة المصرية وفق سياسات خاصة بها في مختلف المجالات، مشيرًا أنها حققت إنجازات مشهوده  في مجال البنية التحتية ولكنها أخفقت فى المجال الاقتصادي. 

وأوضح رئيس الجيل الديمقراطي في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن الحكومة المصرية أخفقت في المجال الإقتصادي نظرًا لأنها حملت الموازنة العامة للدولة أعباء مالية ضخمة ووصلت المديونية الداخلية والخارجية إلى أرقام غير مسبوقة، مشيرًا أن من هذا المنطلق فنحن بحاجة إلى فكر جديد وسياسات جديدة وشخصيات جديدة، موضحًا أن التغيير سنة الحياة.

وأكد ناجي الشهابي، نحن مع ضخ دماء جديدة فى شرايين السلطة التنفيذية سواء فى  الحكومة أو المحافظات. 

وتابع، مجلس النواب لم يناقش أي إستجوابات في هذا الفصل التشريعي الثاني، مشيرًا إلى أن الإستجواب من أهم الأدوات الرقابية التى يملكها مجلس النواب طبقًا للدستور، موضحًا في حالة  توجيه اتهام للحكومة لو وافقت عليه الأغلبية لوجب على الحكومة تقديم استقالتها، أما إذا كان الاستجواب موجهًا  لرئيس الوزراء نفسه ووافقت الأغلبيه عليه، سيتم سحب الثقة منه.

واستكمل:" لا أستطيع أن أقول إن البرلمان قام بمراقبة أداء الحكومة ومراجعة سياستها، ولكن مؤخرا وفى نهاية دور الانعقاد السنوى الحالي كان هناك نشاط ملحوظ من أعضاء المجلس حول متابعة الحكومة الحكومة ووزرائها".

النائب أحمد القناوي لـ تحيا مصر: استقالة الحكومة الحالية ضرورة.. ويؤكد: «عايزين الجديدة بطابع سياسي واقتصادي»

تقدم النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص الشكر والتقدير للحكومة الحالية، متابعًا:" احنا كحزب العدل نرى أن الحكومة الحالية قد أخفقت في حل الكثير من القضايا الاقتصادية".

وأشار القناوي في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الحكومة الحالية لم تستطع تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تم وضعها لـ 2030، مشيرًا إلى أهمية وجود رئيس وزراء جديدة ومجموعة اقتصادية جديدة، مع ضرورة التركيز على اطلاق القدرات المصرية في مجال الصناعة والاستثمارات، بجانب ضرورة تلبية احتياجات المواطنين. 

وطالب قناوي بحكومة ذات طابع سياسي، قادرة على إدارة الموقف وتلبية حاجة المواطن، مؤكدًا ضرورة أن يكون الوزراء من أصحاب الكفاءات والقدرات بالمجالات المختلفة.

«فشل في تطبيق قانون التصالح.. ارتفاع الأسعار.. اخفاقات اقتصادية».. إيهاب منصور يؤكد لـ تحيا مصر أهمية تغيير الحكومة: «محتاجين فكر اقتصادي جديد»

قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي، إن الحكومة المصرية الحالية "فاشلة"، بدليل فشلها في ضبط الأسعار، مشيرًا إلى أن الانفلات الذي نعيشه الآن في الأسعار لا يتناسب مع الزيادات المقررة للعاملين، فأخر زيادة كانت 300 جنيه ولكنها لا تكفي لشراء كيلو لحمة.

وأشار منصور في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن أزمة الدولار وارتفاع سعره من أهم أسباب فشل الحكومة الحالية، بجانب ارتفاع أسعار السكر، مستنكرًا ارتفاع سعر البصل أيضًا " مش طبيعي أن البصل اللي كان ب45 قرش وبجنيه نلاقيه وصل للأسعار دي دلوقتي".

وتابع:" الحكومة فشلت في تطبيق قانون التصالح، وتوقف أعمال البناء بسبب الاشتراطات شديدة الصعوبة، مشيرًا إلى أن الدولة كانت من الممكن أم تحصل حوالي 200 مليار جنيه من التصالحات، وقتما كان الدولار ب19 جنيه، فكانت الحصيلة ستكون وقتها حوالي 10 ونص مليار دولار،  ولكن الـ 200 مليار جنيه للتصالح وبناء على السعر الحالي، تكون الحصيلة حوالي 3 مليار دولار، وبالتالي فأن الحكومة ضيعت على مصر حوالي 7 مليار دولار.

واستكمل:" يجب تغيير الحكومة، ووجود حكومة بفكر اقتصادي، فيجب الاستفادة من الأثار وتنشيط السياحة، مشيرًا إلى أننا في أمس الحاجة لإدارة وعقول اقتصادية قادرة على تنشيط الاقتصاد وتوفر فرص عمل".

وأضاف منصور، أنه من المؤسف أنه يتم تغيير الأشخاص وليس السياسات، فيجب تغيير الفكر نفسه، وضرورة الاستعانة بالأشخاص المختصة ممن ليس لديهم أية مصالح، مشيرًا إلى أنه يجب الاستفادة من توصيات الحوار الوطني وتطبيقها على أرض الواقع.

رئيس الإصلاح والنهضة لـ تحيا مصر: مصر بحاجة إلى حكومة تقودها عقلية اقتصادية وخبرات مصرفية قادرة على جذب الاستثمارات

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بأن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي تحملت أعباء جسيمة خلال الفترة الماضية، خاصة مع تعقد المشهد الجيوسياسي، خاصة بسبب الحرب في غزة، بجانب العديد من الأزمات الاقتصادية التي أصابت العالم بأسره، مؤكدًا بأن الحكومة كانت تعمل في ظروف بالغة التعقيد وبأن ما حققته يمثل إنجازًا حقيقيًا، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي ينتظره الشعب المصري خاصة على المستوى الاقتصادي. 

وأضاف عبد العزيز، بأن الحديث عن رحيل الحكومة أو بقائها ليس هو الأهم، بقدر الحديث عن معايير ذلك القرار، مؤكدًا بأن ما تحتاجه مصر على الحقيقة في المرحلة القادمة هي حكومة تقودها "عقلية اقتصادية" و"خبرات مصرفية" قادرة على جذب الاستثمارات وطمأنة المستثمرين وتعزيز بيئة رواد الأعمال.

وأشار رئيس الإصلاح والنهضة في تصريح خاص لـ تحيا مصر،  بأن ذلك يصعب تحقيقه من خلال "هيئة استثمار" وأن "المجلس الأعلى للاستثمار" هو جهة "حوكمة واستراتيجيات" وليس "صانع للسياسات ومنفذًا لها"، داعيًا إلى ضرورة وجود وزير استثمار لديه القدرة على مخاطبة المستثمرين في الداخل والخارج تدعمه مجموعة اقتصادية قادرة على التواصل مع المؤسسات الدولية ذات الصلة، لإعادة ثقة المستثمرين ورفع معدلات الثقة في الاقتصاد المصري.

وأوضح عبد العزيز بأن إعادة انتخاب الرئيس السيسي من خلال انتخابات شهدت كثافة في المشاركة يدفع في اتجاه استقرار الأوضاع السياسية بما يساهم في عجلة الاقتصاد قدمًا وكذلك تهيئة الأجواء لإعادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن توافر القدرة على صياغة استراتيجيات فعالة وصنع سياسات تترجم تلك الاستراتيجيات وكذلك القدرة على تحويل ذلك إلى خطط تنفيذية بمؤشرات أداء واضحة هي أهم معايير اختيار الحكومة القادمة وتشكيلها، بغض النظر عن أسماء من يتولى الحقائب الوزارية المختلفة، لأن الجمهورية الجديدة هي جمهورية مؤسسية، والسنوات العشر الماضية علمتنا بأن الأهم ليس الشخوص ولكن السياسات الفاعلة والقدرة على التنفيذ وإيجاد الحلول الفعالة.

تابع موقع تحيا مصر علي