عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمينة خيري لـ"حديث القاهرة": الضغط الإعلامي على أزمة اللاجئين مع التحدي الاقتصادي يدفع لانتشار ظاهرة "كراهية الأجانب"

تحيا مصر

أكدت أمينة خيري، الكاتبة الصحفية، أن ملف اللاجئين واقع الآن وفرض نفسه بشكل كبير، موضحًا أن الهاشتاج الذي ظهر على "إكس" بشأن "ترحيل السوريين من مصر" كان في ظهور مفاجئ، موضحة أن تحميلهم المشكلة تجعلنا ندخل في حالة من تصاعد العنف والاحتقان.

  ظهور الهاشتاجات الرافضة لتواجد المقيمين واللاجئين في مصر كان مفاجئًا وغير متوقعًا

وأشارت "خيري"، خلال لقاءها مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن هذا الموضوع يكرر ويظهر لسبب ما ومن ثم يعود مرة أخرى، مؤكدًا أن ظهور الهاشتاجات الرافضة لتواجد المقيمين واللاجئين في مصر كان مفاجئًا وغير متوقعًا، مشددة على أن الكتائب الإلكترونية لم تعد حكر على دول أو فئات معينة، منوهة بأن عدد المقيمين الأجانب في مصر هم 9 مليون، بينما عدد اللاجئين في مصر أقل من هذا الرقم بكثير.

أمينة خيري لـ"حديث القاهرة": الضغط الإعلامي على أزمة اللاجئين مع التحدي الاقتصادي يدفع لانتشار ظاهرة "كراهية الأجانب"

وأضافت أن العدد الأكبر من المقيمون في مصر هم من الأشقاء السودانيين وليس السوريين، مؤكدة أنه لا يجب تحميل اللاجئين والمقيمين في مصر لأسباب الأزمة الاقتصادية، مؤكدة أن التقنيين لأعداد اللاجئين جيد جدًا واتخاذ خطوات في هذا الإطار لتقنين الأوضاع.

أزمة المهاجرين يمكن حلها من خلال وضع قوانين منظمة وضوابط عادلة للهجرة والإقامة

وتابعت: "أزمة المهاجرين يمكن حلها من خلال وضع قوانين منظمة وضوابط عادلة للهجرة والإقامة"، منوهة بأن الضغط الإعلامي على أزمة اللاجئين مع الأزمة الاقتصادية يدفع إلى انتشار ظاهرة "كراهية الأجانب".

 

إبراهيم عيسى: براءة مبارك في قضية قتل المتظاهرين تمت بالقانون وأحكام القضاء وليس لشهادتي فقط

 

وكان الإعلامي إبراهيم عيسى، قد أكد أن اتهامه بأنه شهادته هي من برأت الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لم يكن صحيح، حيث أن الذي سبب براءة الرئيس هو القانون والمحكمة والقضاء.

وأضاف "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه لم يتم تبرئه "مبارك" مرة واحدة أو قضية واحدة ولكن تم تبرأته في عدد من القضايا، تم استدعاءه للشهادة بمحكامة قتل المتظاهرين في يناير 2011 كشاهد عيان ومحلل سياسي.

 

وكشف عن رده خلال شهادته بقضية الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، موضحًا أنه تعرض لسؤال "كباحث سياسي ما تقييمك لتصدي جهاز الشرطة للمتظاهرين وما أسفر عنه إصابات مرجعها أعيرة نارية وخرطوش؟"، مشددًا على أنه يرى بأنه كان تدخلا غليظا ومتطرفًا ومنتهك لحقوق التظاهر السلمي وفاشلًا في مجملة وانتهى الأمر لما أراده المتظاهرين.

تابع موقع تحيا مصر علي