عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني جعل المواطن شريكا في اتخاذ القرار

الحوار الوطني
الحوار الوطني

جاءت دعوة الرئيس السيسي لحوار وطني جامع لكافة أطياف المجتمع، لتحرك المياة الراكدة بالحياة السياسية وتخلق مساحات مشتركة على كافة المستويات بين جميع أبناء الوطن. 

الرئيس السيسي داعم لكل توصيات ومخرجات الحوار الوطني

كما جاء تأكيد الرئيس السيسي بأن المخرجات التي سيتم التوصل إليها في الحوار الوطني والتي تتوافق مع الدستور والقانون سيقوم بالتصديق عليها دون قيد أو شرط، لتبعث رسائل طمأنة لكافة المشاركين بان القيادة السياسية حريصة على تعزيز الديمقراطة ومشاركة الجميع. 

واستطاع الحوار الوطني على مدار جلساته التي عقدها لمناقشة موضوعات المحور الاقتصادي، أن يجمع أبناء الوطن الواحد على مائدة واحدة تطرح فيها المفترحات والتحديات مع الوصول إلى مخرجات واقعية لتحديات الوطن. 

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

انطلقت كافة القوى السياسية وجميع مكونات المجتمع في مشهد حضاري للتعبير عن آرائها في كافة التحديات التي تواجه الجمهورية الجديدة، وهو ما انعكس على مخرجات الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي وكذلك الإنتخابات الرئاسية التي أجريت في العام الجاري.

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وقد عقدت آولى جلسات الحوار الوطني يوم الإثنين الماضي، في صورة جلسات متخصصة مغلقة بمشاركة الحكومة والخبراء والمتخصصين بشأن بحث القضايا الاقتصادية العاجلة وإيجاد حلول سريعة وقابلة للتنفيذ، وبدأت الجلسة المتخصصة المغلقة بمناقشة"غلاء الأسعار، ارتفاع معدلات التضخم، فقدان السيطرة على الأسواق".

الحوار الوطنى الاقتصادي يعقد جلسة تخصصية  للحد من الغلاء وتوفير الدولار

وقد ناقشت الجلسة السيطرة على غلاء الأسعار وسبل التحكم في معدلات التضخم، الرقابة على الأسواق، حماية المستهلك وتشجيع المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وذلك بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات المختلفة وذوي الخبرة والتخصص والمعنيين مع مراعاة تمثيل وجهات النظر وإحداث التوازن الاقتصادي.

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

واستعرضت عدة مقترحات مختلفة ضمن الإطار التنفيذي والتشريعي، للخروج بتوصيات للتخفيف عن المواطنين، في ظل التحديات الراهنة، وتعد الجلسة خطوة جديدة في مسار الحوار الوطني.

الحوار الوطنى الاقتصادي يعقد جلسة تخصصية لمناقشة معوقات الإنتاج والتصدير

فيما ناقشت الجلسة الثانية من الحوار الوطني الاقتصادي والتي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، استراتيجية الدولة فى توفير النقد الأجنبي، المعوقات والتحديات التي تواجه قطاعي الصناعة والسياحة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه التصدي، وكيفية استغلال الموارد المتاحة من البنية التحتية لقطاعي الصناعة والسياحة، كما ناقشت الجلسة أهمية قطاع الزراعة في الاقتصاد المصري، وأهمية التصنيع الزراعي وأهميته في التصدير.

وناقشت الجلسة استراتيجية الدولة فى توفير النقد الأجنبي، المعوقات والتحديات التي تواجه قطاعي الصناعة والسياحة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه التصدي، وكيفية استغلال الموارد المتاحة من البنية التحتية لقطاعي الصناعة والسياحة، كما ناقشت الجلسة أهمية قطاع الزراعة في الاقتصاد المصري، وأهمية التصنيع الزراعي وأهميته في التصدير، وحضر كلًا من: أحمد عيسى وزير السياحة والأثار، والسيد محمد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والجهات المختلفة والمتخصصين والخبراء المعنيين للتوصل إلى مقترحات قابلة للتنفيذ في ظل التحديات الراهنة التي تواجهها الدولة المصرية.

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

الحوار الوطنى الاقتصادي يعقد جلسة تخصصية لمناقشة السياسة النقدية ونقص الدولار والنقد الأجنبي

وقد ناقشت الجلسة الثالثة من الحوار الوطني الاقتصادي المنعقدة يوم الأربعاء الماضي، أدوات السياسة النقدية من بينها سعر الصرف والفائدة، وسُبل زيادة الحصيلة الدولارية والنقد الأجنبي للتوصل إلى مقترحات وتوصيات قابلة للتنفيذ، جاء ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد الحوار الاقتصادي، الذي يستهدف تقديم مبادرات ومقترحات تحقق نتائج سريعة لصالح المواطنين.

الحوار الوطنى الاقتصادي يعقد جلسة تخصصية لمناقشة الحماية الاجتماعية

فيما ناقش الحوار الوطني بالأمس الخميس، في أخر جلسات المحور الاقتصادي، الحماية الاجتماعية، تمكين المواطن المصرى، السياسات التوزيعية، وذلك بحضور وزيرة التضامن الإجتماعي الدكتورة نيفين القباج. 

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

النائب أيمن محسب: الحوار الوطني في نسخته الحالية يهدف إلى تعديل الوضع الاقتصادي

وفي هذا الصدد، قال النائب أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن الحوار الوطني انعقد تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستئناف المرحلة الثانية من الحوار بقضايا الاقتصاد، مؤكدًا عى أهمية مشاركة الحكومة به، إذ أنه تمثيل مشرف ورفيع المستوى، فالوزراء متواجدون في كل اللجان والجلسات بأنفسهم ومساعدينهم ووكلاءهم، ونوابهم، وهذا كان له مفعول قوي للغاية على إثراء النقاش.

النائب أيمن محسب: التوصيات التي ستصدر من الحوار الوطني قابلة للتنفيذ على أرض الواقع

وأوضح مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية " دي أم سي" رصدها موقع تحيا مصر، أنه تم مناقشة كل المقترحات التي قدمها القوى السياسية في كافة المجالات بوضوح ودقه، مؤكدًا أن التوصيات التي ستصدر من الحوار الوطني قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لاسيما وأن الحوار في نسخته الحالية يهدف إلى تعديل الوضع الاقتصادي الذي تمر به الدول في الوقت الحالي، من أجل تخفيف الأوضاع عن كاهل المواطن المصري خاصة بعد الموجه العاتية التي شهدناخا في الاقتصادي في المرحلة الحالية نتيجة الأزمات العالمية المتتالية. 

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 
جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وأشار النائب أيمن محسب، أن الجهة المعنية بخروج التوصيات وحلول سريعة من الحوار الوطني هما إدارة الحوار الوطني ومجلس الأمناء بالتحديد، موضحًا أنه في اليوم الواحد يتم عقد ثلاث جلسات لمدة ساعتين، والتي كانت تتجاوز الساعتين بكثير. 

وتابع محسب: كل القوى السياسية متكافئة وهناك تناغم غير عادي على الرغم من الاختلاف في بعض الآراء والأفكار، ولكن نتنهي لاتفاقيات واضحة لتحقيق مصلحة مصر والمواطنين، مؤكدًا أنه في نهاية الجلسة يتم الوصول إلى اتفاق بين كافة القوى. 

جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وأردف خلال حديثه، أن الرئيس السيسي أكد أنه سيتم الموافقة على كافة مخرجات الحوار الوطني وسيتم تنفيذها فور وصولها، مؤكدًا أن وجود الحكومة في النسخة الثانية من الحوار أكد على جدية الجومة في التعامل مع المقترحات التي ستصدر من الحوار. 

تابع موقع تحيا مصر علي