عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق روسي على العقوبات الجديدة على موسكو

روسيا
روسيا

أكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم السبت بأن الولايات المتحدة بفرضها عقوبات جديدة على روسيا ترسل إشارة إلى كييف بعدم الموافقة على التفاوض مع موسكو.

وذكر السفير الروسي: "هل القيود الجديدة هي في الواقع رد فعل على يد روسيا الممدودة بمقترحات ملموسة لاستئناف المفاوضات لحل الوضع في أوكرانيا؟ في هذه الحالة، فإن الغرض من القيود واضح: إشارة إلى كييف مع تعليمات بعدم الموافقة على أي شيء، حتى لو أدى ذلك إلى الموت على الجبهة".

الحظر الصارم المعلن على تجارة الألمنيوم والنحاس والنيكل الروسية

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الحظر الصارم المعلن على تجارة الألمنيوم والنحاس والنيكل الروسية يعد خطوة أخرى غير مبررة ومسيسة، وشدد أنطونوف على أنه علاوة على ذلك، فإن هذا العمل ليس حتى "رصاصة في الساق، بل إطلاق نار عشوائي.

حظر استيراد ودخول الألمنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي الولايات المتحدة

وكانت قد أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها حظر استيراد ودخول الألمنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي الولايات المتحدة، باستثناء ما ينص عليه القانون أو يحدده الترخيص. وأشار البيان إلى أن هذه القيود لا تؤثر على النحاس والألمنيوم والنيكل من روسيا، والتي تم إنتاجها قبل 13 أبريل من هذا العام.

وأعلنت الحكومة البريطانية مساء الجمعة أيضا انضمامها إلى الحظر الأمريكي على استيراد الألومنيوم والنحاس والنيكل من منشأ روسي إلى المملكة المتحدة كما الولايات المتحدة.

وزارة الخارجية الروسية تحذر مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط

حذرت وزارة الخارجية الروسية من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية. يأتي ذلك فيما تشهد المنطقة صراعات عدة في مختلف الجبهات والتي تزايدت وتيرتها منذ شن إسرائيل الحرب على قطاع غزة مما أدى إلى توسيع رقعة الصراع وامتداداه داخل عدد من الدول في المنطقة مثل سوريا واليمن ولبنان والعراق. 

روسيا تحذر مواطنيها من السفر إلى الشرق 

وفي التفاصيل، قالت وزارة الخارجية يوم الخميس "إن الوضع المتوتر في منطقة الشرق الأوسط غير مستقر".

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 

وأصدرت الوزارة نصائح السفر هذه لأول مرة في أكتوبر عندما حثت الروس على عدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد هجوم حماس على إسرائيل. 

وجاء في بيانها الأخير أن "الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك في منطقة "الخط الأزرق" بين لبنان وإسرائيل، لا يزال غير مستقر".

وأضاف: "نوصي بشدة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلا في حالات الضرورة القصوى".

وأمس الأربعاء، ذكرت بلومبرج، نقلاً عن مصادر أمنية أمريكية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة وحلفائها يعتقدون أنه سيكون هناك هجمات صاروخية أو طائرات بدون طيار كبيرة من قبل إيران أو وكلائها ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل وشيكة رداً على هجوم القنصلية الإيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي