عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأهرام يُصدر سلسلة كراسات استراتيجية للباحث إسلام المنسي

تحيا مصر

 أصدر مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية العدد الأحدث من سلسلة "كراسات استراتيجية" للباحث في الشأن الإيراني، إسلام المنسي، بعنوان "أبعاد مشروع الممر البري الإقليمي الإيراني إلى البحر المتوسط".

 مشروع الممر الإيراني إلى البحر المتوسط من أهم وأبرز المشروعات المتعلقة النفوذ الإقليمي الإيراني في المنطقة العربیة

ويعد مشروع الممر الإيراني إلى البحر المتوسط من أهم وأبرز المشروعات المتعلقة النفوذ الإقليمي الإيراني في المنطقة العربیة؛ إذ يمر بالعراق وسوريا اللتين تشهدان منذ سنوات طويلة أكبر قدر من التدخلات الإيرانية وكذلك انتشار أكبر عدد من الميليشيات المسلحة الموالية لطهران، كما يمتد فرع من الممر إلى سواحل لبنان أيضًا.

وقد سعت الدراسة لتتبع الوسائل والأدوات المختلفة التي نفذتها إيران والمجموعات المحلية الموالية لها في سوريا والعراق من أجل شق طريقها نحو المتوسط وتمهيد الأرض لذلك على امتداد مسارات الطريق المتعددة، ومحاولاتها لترسيخ وجودها في كامل الرقعة الجغرافية الممتدة من حدودها الغربية وصولا إلى سواحل شرق المتوسط.

تتبع الوسائل والأدوات المختلفة التي نفذتها إيران والمجموعات المحلية الموالية لها في سوريا والعراق

وتستعرض الدراسة الأبعاد المختلفة للمشروعات المتعلقة بالممر البري في العراق وسوريا، وترصد المساعي الدولية والإقليمية للتصدي لهذا المشروع، وتحاول تقييم مدى نجاعة تلك المساعي في تحقيق هدف إعاقة سير هذا المشروع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي