عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو القطامي: مصر تقوم بدور تاريخي لوقف العدوان على غزة

النائب عمرو القطامي
النائب عمرو القطامي

أشاد النائب عمرو القطامي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، جهود الدبلوماسية المصرية في وقف إطلاق النار في غزة، بعد الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع وأسفرت عن استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، في انتهاك صارخ وضرب للقوانين الدولية عرض الحائط.

تحيا مصر

وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأضاف «القطامي» - في تصريحات له اليوم – أن جهود الوساطة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، جاء نتيجة طبيعية لدور مصر التاريخي في نصرة الشعب الفلسطيني، ودورها الثابت وموقفها الواضح تجاه القضية الفلسطينية والذي يرتكز على إقامة دولة فلسطينية مستقل على حدود 1967.

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أنه يجب على المجتمع الدولي القيام بدوره في حفظ ونشر السلام، وإدانة الاعتداءات التي تشنها القوات الإسرائيلية على فلسطين، وهو ما يؤجج للصراع في المنطقة، والذي يتجمل المجتمع الدولي تبعاته بشكل كبير.

 إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

وشدد النائب عمرو القطامي، أن السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة وتحقيق الاستقرار ونشر السلام، هو إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وذلك حتى يعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

اقتحام باحات المسجد الأقصى

وحمل عضو مجلس النواب، الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، واقتحام المتسوطنون الإسرائيليون لباحات المسجد الأقصى، تحت حماية ورعاية الشرطة الفلسطينية، مضيفًا: « حكومة يائير لابيد تتحمل الجرائم التي تقع في فلطسين، ونتائجها الكارثية على ساحة الصراع وفرص حله بالطرق السياسية».

وقف إطلاق النار في غزة

هذا ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس السيسي والمسؤولين المصريين بعد جهودهم في وقف إطلاق النار في غزة، قائلًا: “ أتقدم بالشكر للرئيس السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًّا في وقف إطلاق النار بغزة”.

رحب الرئيس الأمريكي جوبايدن بالهدنة وقال فى بيان إن :" واشنطن عملت مع مسؤولين فى إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول مختلفة فى المنطقة للتشجيع على حل سريع للنزاع" خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضاف الرئيس الأمريكي:" مثلما اوضحت خلال رحلتي الأخيرة إلى إسرائيل والضفة الغربية، يستحق كل من الإسرائيليين والفلسطينيين العيش فى أمن وأمان والتمتع بإجراءات متساوية من الحرية والإزدهار والديمقراطية"

كما رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحد بالجهود التي بذلتها مصر وأدت إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي