عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجمع البحوث الإسلامية: كثرةُ الصلاة على النبي تدفع الأوبئة وتصرف البلايا العظيمة

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

عدد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، فضائل الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وأنها تدفع الأوبئة والطاعون وتصرف البلايا العظيمة؛ موضحًا أن الحافظ ابن حجر السعقلاني - رحمه الله - قال: «إن مِن أعظم الأشياء الدافعة للطّاعون وغيره من البلايا العظام، كثرةُ الصَّلاة على النبي ﷺ».

فضل الصلاة على النبي

وأضاف مجمع البحوث الإسلامية، أن من أفضل أيام الله هو يوم الجمعة، وفي هذا اليوم المبارك تُعرض صلاتنا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «إنّ مِن أفضَلِ أيامِكُم يومَ الجُمُعةِ، فأكْثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيه، فإنّ صلاتَكُم مَعروضةٌ عليَّ، فقالوا: يا رسولَ اللهِ، وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك وقد أرِمتَ؟، يقول: بَليتَ، قال: إنّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ».

ونصح مجمع البحوث الإسلامية، أن يدوام كل مسلم على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد ورد عَنْ أمير المؤمنين عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه، أنه قَالَ: إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لاَ يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ، حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (جامع الترمذي).

الصلاة على النبي من أبرك الأعمال

وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الإمام السخاوي - رحمه الله - قال: إن الصلاة على الـنبيّ ﷺ مِنْ أبْرَكِ الأعْمال وأفضلها، وأكثرها نفعًا في الدّين والدّنيا.

الصلاة على النبي تعطر سماء مصر

وعطرت الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم سماء مصر؛ إذ صدحت جميع مساجد الجمهورية عقب صلاة الجمعة بالصلاة والسلام على سيدنا النبي.

وحرص الملايين من المصلين عقب انتهاء خطبة وصلاة الجمعة على تأييد قرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بشكل عملي عن طريق الانتظار بالمساجد والاجتماع لـ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

وطالب المصلون الذين اجتمعوا في المساجد لـ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، بإصدار قرار من قِبَلِ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأن تكون الصلاة والسلام على النبي عقب انتهاء خطبة وصلاة الجمعة معممة وثابتة كل أسبوع، وعدم الاكتفاء بتخصيص هذه الجمعة فقط للصلاة والسلام على سيدنا النبي.

تابع موقع تحيا مصر علي