عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 زوارق مفخخة و7 صواريخ كروز| أمريكا توجه ضربات جديدة للحوثيين

قصف جوي
قصف جوي

أعلنت الولايات المتحدة أنها نفذت ضربات استهدفت 4 زوارق مسيرة مفخخة و7 صواريخ كروز كانت جاهزة للإطلاق ضد سفن بالبحر الأحمر من جانب الحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) عبر منصة إكس إن هذه الزوارق والصواريخ قد رصدت في مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون وكانت تمثل تهديدا وشيكا.

وكان الجيش الأمريكي أعلن في وقت سابق الخميس أنه شن ضربات ليل الأربعاء على مواقع للحوثيين، مؤكدا أنهم كانوا يعدون لإطلاق صواريخ.

ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

وتشن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على أهداف للحوثيين منذ منتصف يناير، وصفتها بأنها رد على التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر.

استهداف سفينة بريطانية بالبحر الأحمر

كشفت شركة للأمن البحري عن تعرض سفينة شحن مملوكة لبريطانيا لأضرار إثر هجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل اليمن، وهو الأحدث ضمن عشرات الحوادث في البحر الأحمر.

وأوضحت شركة "أمبري" البريطانية في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن السفينة التي ترفع علم بربادوس "تعرضت لأضرار طفيفة على جانب الميناء"، مضيفة أنه لم تقع إصابات.

من جهته، قال مكتب عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة "UKMTO" التابع للبحرية الملكية، إنه تلقى معلومات حول حادث وقع على بعد 57 ميلا بحريا (105.5 كيلومترا) غرب ميناء الحديدة اليمني، صنف على أنه هجوم.

وفقًا لـ "UKMTO"، تم إطلاق مقذوف من جانب ميناء السفينة ومرت فوق الجسر، مما تسبب بأضرار طفيفة للزجاج. ولم يصب أي من أفراد الطاقم بأذى، وواصلت السفينة مسارها.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أمس الاثنين، تدمير 4 صواريخ كروز "حوثية" مضادة للسفن، كانت مجهزة للإطلاق من اليمن على السفن في البحر الأحمر.

وأفاد مصدر في السلطات اليمنية، بأن 5 أشخاص أصيبوا إثر قصف طائرات أمريكية وبريطانية موقعا لجماعة "أنصار الله" في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي اليمن.

وفي وقت سابق، قال الحوثيون إن الاعتداءات الأمريكية والبريطانية وصلت إلى 300 ضربة منذ الـ12 من يناير الماضي، موضحين أن عدد الضربات مؤشر على حالة تخبط تعيشه واشنطن.

ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

ووصف محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله، الهجمات بالوحشية الإرهابية والعدوان المتعمد وغير المبرر.

وكشف جماعة أنصار الله الحوثيين عن قيام طائرات أمريكية وبريطانية بشن 15 غارة على محافظتي صعدة والحديدة.

وأفادت قناة "المسيرة" نقلا عن مصدر عسكري أن عدوانا أمريكيا بريطانيا بـ8 غارات على منطقة راس عيسى مساء يوم الأحد، و3 غارات في مناطق متفرقة من الزيدية بمحافظة الحديدة.

وقال المصدر إن الطيران الأمريكي والبريطاني شن 4 غارات شرقي المدينة بمحافظة صعدة.

تابع موقع تحيا مصر علي