عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان.. دليل الإفتاء لإرشاد الصائمين

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان، دليلًا مختصرًا أعدته دار الإفتاء للإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة التي يسألها المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، وأكثرية هذه الأسئلة تدور حول مسائل يشك السائل إن كانت تفسد الصوم من عدمه.

دليل مصور لإرشاد الصائمين

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان، دليل مصور لإرشاد الصائمين نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» دليل الصائمين تحت عنوان « ما يفطر وما لا يفطر».

13 شيئا لا تفسد الصوم

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان، دليل جاء فيه أن 13 شيئًا إذا فعلها الصائم أو الصائمة لا تفسد الصوم ومن يأتي بها فصومه صحيح، وهى: بخاخة الربو، الأكل والشرب ناسيًا، التبرُّد بالماء من شدة الحرارة، الغسيل الكُلوي، القيء غير المتعمد، استعمال المراهم والكريمات، استعمال الحقن (عضلًا أو وريدًا أو تحت الجلد)، استعمال مرطِّبات البشرة، نقل الدم، بلع الريق، تذوُّق الطعام باللسان دون بلعه، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، ونقط الأذن إذا كانت طبلة الأُذن سليمة تمنع وصولها إلى الحلق.

3 أشياء تُفسد الصوم

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان، دليل حوى على 3 أشياء تُفسد الصوم، وهى:التدخين، دم الحيض والنفاس (ولا يجوز معهما الصيام)، القيء عمدًا.

ما يفطر وما لا يفطر في رمضان، دليل أعدته دار الإفتاء قبيل استطلاع لجانها عقب مغرب اليوم الثلاثاء بنصف الساعة هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، وتنقل الدار وقائع استطلاع الهلال في بث مباشر يُذاع عبر التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء. كما تخصص الدار مجموعة من البرامج الإفتائية المكثفة التي تجيب فيها على أسئلة المستفتين حول أحكام الصيام والمسائل الشرعية المتعلقة بشهر رمضان المعظم، ويجيب على أسئلة الصائمين في بث مباشر فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وأمناء الفتوى وعدد كبير من علماء الدار، بصفة دورية وكل يوم من أيام الشهر الفضيل.

وتتلقى دار الإفتاء عبر لجانها العلمية أسئلة المستفتين على مدار الساعة، وتجيب عنها على الفور عبر مختلف وسائل التواصل.

تابع موقع تحيا مصر علي