عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء توضح حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان، مسألة يبحث عنها كثير من الصائمين الذين يريدون معرفة مدى صحة صيام الشخص الذي يقضي أكثر ساعات اليوم نائمًا.

حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح؛ إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل؛ قال الإمام النووي في كتابه «روضة الطالبين وعمدة المفتين»: (وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ) - الصفحة 366 من الجزء الثاني -.

حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان؛ أضافت عنه دار الإفتاء، أن  الإمام ابن قدامة قال في كتابه «المغني»: (النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ) - الصفحة 116 من الجزء الثالث.

رأي فقهاء المذهب المالكي

حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان؛ قال عنه فقهاء المذهب المالكي: إن الإكثارَ من النوم في نهار رمضان من المكروهات، وأكد العلامة الحطاب في كتابه «مواهب الجليل في شرح مختصر خليل»: (فَرْعٌ: مِنَ الْمَكْرُوهِ.. الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ، نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ) الصفحة 415 من الجزء الثاني -.

وأكدت دار الإفتاء، أنه لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في المستدرك.

دار الإفتاء وفتاوى الصائمين

ومنذ الساعات الأولى من شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، بدأت الإفتاء المصرية بث حزمة من البرامج الإفتائية المكثفة، والتي تُذاع وتنشر على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من القنوات الفضائية، وذلك للإجابة على أسئلة الصائمين.

وتخصص دار الإفتاء، يوميًا وطوال شهر رمضان المعظم بثًا مباشرًا تستقبل خلاله اسئلة واستفسارات الصائمين والصائمات ويجيب عليها فضيلة الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وأمناء الفتوى، وجميع علماء الدار.

تابع موقع تحيا مصر علي