عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

1083 عامًا على افتتاح الأزهر.. المشيخة تنظم احتفالية كبرى اليوم الأربعاء

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

تقيم مشيخة الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، احتفالية كبرى بمناسبة مرور 1083 عامًا هجريًا على افتتاح الجامع الأزهر، والتى توافق السابع من شهر رمضان المعظم من كل عام.

يحضر احتفالية مرور 1083 عامًا هجريًا على افتتاح الجامع الأزهر، الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، وجمع غفير من كبار علماء وقيادات وطلاب الأزهر الشريف.

أنشطة وفعاليات متنوعة

وتتضمن الاحتفالية مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات على مدار اليوم، تستهدف التعريف بتاريخ الجامع الأزهر، وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة، وأبرز شيوخه وعلمائه، ومواقف الأزهر من قضايا الأمة قديمًا وحديثًا، مع تقديم فقرات إنشاد وابتهالات دينية، وأفلام وثائقية عن: «الأزهر والتجديد.. قصة أكثر من ألف عام»، وفى ختام اليوم ينظم الجامع إفطارًا جماعيًّا للمصلين.

الاحتفال بالذكرى 1083 لافتتاح الجامع الأزهر

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر فى مايو من العام 2018 برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر فى السابع من رمضان عام 361 هجريا يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

يذكر أن الجامع افتتح رسميًا في السابع من رمضان عام 361 هجريًا الموافق 972 ميلاديا، على يد الوزير الفاطمي جوهر الصقلى، قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر.

الأزهر يواصل خطته العلمية

ويواصل الجامع الأزهر خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان بتوجيهات ورعاية فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتتضمن: (260 مقرأة- 52 ملتقى بعد الظهر- 26 ملتقى بعد العصر- صلاة التراويح بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث الإسلامية 20 ركعة يوميا بالقراءات العشر- 30 درسًا مع التراويح- صلاة التهجد بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث في العشر الأواخر- تنظيم 6 احتفالات متعلقة بمناسبات الشهر الكريم- 4000 وجبة إفطار يوميًّا للطلاب الوافدين).

ومنذ الليلة الأولى من ليالي شهر رمضان المبارك، حرص الآلاف من مصر ومن مختلف الجنسيات، على أداء صلاتي العشاء والتراويح (التي تؤدى بقراءات القرآن العشر) بالجامع الأزهر.

الأزهر يتقدم على كل مدارس العالم

ومن جانبه قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية: إن هناك صلة ربطت بين الكثير من العلماء والمشايخ فى العالم بشكل عام والعربى والإسلامى خاصة بمصر، وجعلت كل هؤلاء العلماء من الأقطار والأعراق والشعوب والمدارس العلمية المناظرة فى العالم يعظمون الأزهر، موضحا أن المدارس العلمية المناظرة للأزهر فى العالم تقر بأن الأزهر يتقدم على الكل.

تابع موقع تحيا مصر علي