عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصلاة النارية .. مفرجة للكرب وتزيد الرزق.. اعرف صيغتها وعددها

الصلاة النارية
الصلاة النارية

الصلاة النارية هي إحدى صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولها فضل في زيادة الخيرات والأرزاق وفك الكرب، وثبت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل الصلاة على النبي ومنها ما روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا».

 

وسميت الصلاة النارية بهذا الاسم بسبب استجابة الدعاء بعدها بشكل سريع، وهي مأخوذة عن الشيخ التازي الفارسى وهو الذى صاغها بهذا الصياغة، التي ستذكرها جريدة تحيا مصر في هذا التقرير .

 

فضل الصلاة النارية 

كشف الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، عن أن هناك صيغة للصلاة على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تزيد البركة اليوم والحياة والمال وكل النعم التى أنعم الله بها على العبد، مؤكدًا أن الالتزام بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- يفتح كل الأبواب المغلقة ويجعل للمسلم القبول عند الله تعالى.  

 

وأوضح «قابيل»، في تصريح له أن صيغة الصلاة النارية هي: اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.. اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

 

كم عدد مرات الصلاة النارية


الصلاة النارية على الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد بها نص شرعي، ولكنها من المجربات التى لها أثر طيب فى فك الكرب، ولأداء تلك الصلاة النارية ولتحقيق المراد منها يجب أن يتوافر شرطان، ينبغي ترديدها بنفس صيغتها وبعدد 4444 مرة، ويمكن أن يقولها المرء المسلم لوحده أو مع جماعة في مجلس واحد، وعلى مرة واحدة أو على مرات حسب قدرة كل إنسان أي يمكن أن يقولها 100 مرة، ثم يستريح، فيقول 500 أخرى.

 

فضل الصلاة على النبي

 

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي؛ لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة.


أولًا: ومن فضل الصلاة على النبي أنه يؤجر المصلي على النبي - صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات.
ثانيًا: يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات.
ثالثًا: ومن فضل الصلاة على النبي أنه يغفر للمصلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.
رابعًا: ومن فضل الصلاة على النبي تكون سببا في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له يوم القيامة.
خامسًا: يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.
سادسًا: تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.
سابعًا: الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.
ثامنًا: سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.
تاسعًا: تنقذ المسلم من صفة البخل.
عاشرًا: سبب من أسباب طرح البركة.
الحادي عشر: سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.
الثاني عشر: التقرّب إلى الله تعالى.

 

ماذا يحدث لك عند الصلاة على النبي 

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكفر الذنوب، وتفرج الكروب، وتيسر الغيوب، فهو المصطفى الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى مفتاحًا لسعادة الدارين.

 

الصلاة على النبي تجعل الإنسان من أحبائه 


وأضاف مفتي الديار المصرية السابق، أن الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم تجعل الإنسان من أحبائه في الدنيا والآخرة؛ أما في الدنيا فيقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «حياتي خير لكم؛ تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم؛ فما كان من حسن حمدت الله عليه، وما كان من سيء استغفرت الله لكم»، ويقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إن أولاكم بي يوم القيامة أكثركم علي صلاة»، ويقول صلوات ربي وتسليماته عليه: «إِنَّ الْبَخيلَ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ».

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي