عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع بداية موسم زراعة القمح تعرف على استعداد التموين لاستقبال المحصول الجديد.. وتفاصيل تنفيذ الصوامع البلاستيكية

موسم القمح
موسم القمح
  • إنشاء 5 بناكر لزيادة السعات التخزينية بسعة بلغت 140 ألف طن
  • إنشاء 6 صوامع متطورة بتمويل إيطالي
  • زيادة السعة التخزينية من  1.2 مليون طن تم زيادتها إلى 3.4 مليون طن

انطلق موسم زراعة محصول القمح على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر 2023 والذي يستمر إلى 15 ديسمبر 2023، على أن يكون موعد حصاد القمح أبريل 2024، حيث تقوم مديريات وزارة الزراعة بتوفير  التقاوي من خلال الإدارة المركزية لوزارة الزراعة وكذلك الأسمدة والمتوفرة حاليا في الجمعيات على مستوى مراكز المحافظة.

موسم زراعة محصول القمح

ومع هذا الإنطلاق استعدت مصر لاستقبال محصول القمح داخل أماكن تخزينية مجهزة بأحدث التقنيات العالمية، وذلك بعد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى لتخزين صوامع القمح فى ظل زيادة التوسع بالمشروعات الزراعية القومية خلال الفترة الأخيرة.

تمتلك مصر 44 صومعة بطاقة استيعابية 2.7 مليون طن، وهناك توسعا دائما في المساحات المنزرعة من القمح وارتفاع معدل الإنتاج بشكل سنوي، ما يتطلب إنشاء صوامع تخزين تستوعب هذه الكميات ، مع قرب الانتهاء من إنشاء 6 صوامع جديدة، ومن المقرر بدء العمل بها في موسم حصاد القمح المقبل بتكلفة تصل إلى 68 مليون جنيه للصومعة الواحدة سعة 60 ألف طن، فيما تصل تكلفة الصومعة التي تتسع لـ90 ألف طن إلى 300 مليون جنيه.

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، برقمنة صوامع القمح وإدخال التكنولوجية الرقمية في عمليات التشغيل بما يواكب توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

مشروع قومى لتخزين الحبوب

ويتضمن  مشروع قومى لتخزين الحبوب، 74 صومعة فى ما يقرب من 17 محافظة تم تجهيزها على أعلى مستوى، وقد تم اختيار المناطق الأكثر إنتاجًا لمحصول القمح لتوفير أماكن مناسبة للمحصول على رأسها الفيوم والوادى الجديد والغربية والدقهلية والمنيا والشرقية وبنى سويف وشرق العوينات.

وفي هذا الإطار يقول  الدكتور أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن الدولة قامت بإنشاء عددا من الصوامع المركزية بالموانئ بطاقة استيعابية من 7 ملايين طن لـ 12 مليون طن قمح مخصصة للرسائل التى يتم استيرادها من الخارج، كما هناك مجموعة من الصوامع التابعة للقطاع الخاص دخلت ضمن منظومة الصوامع الحكومية التى تم تجهيزها استلام كميات القمح عام 2022.

وأشار في تصريحات خاصة «تحيا مصر»، إلى أن مشروعات الصوامع التى نفذتها الدولة المصرية راعت المناطق المركزية التي تتميز بزيادة حجم المساحات المنزرعة من القمح على مستوى محافظات الجمهورية، موضحا أن هذا المشروع يتناسب مع حجم الاستهلاك السنوى من القمح فى مصر الذى يتعدى الـ 9 ملايين طن فى وقت أن الطاقة الاستيعابية لصوامع التى كانت موجودة قبل المشروع القومى لم تتعدى الـ 1.2 مليون طن.

موسم القمح

تنفيذ الصوامع البلاستيكية 

وأشار الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، إلى أن هناك دراسات تتم الآن بشأن تنفيذ الصوامع البلاستيكية التي قامت بها أحد المشروعات الخاصة، حيث تعد أول مشروع للصوامع البلاستيكية الذى يتم إنشاؤه فى محافظة بنى سويف لتخزين محصول القمح، موضحا أن هذا المشروع يتم تنفيذه بأحدث التقنيات العالمية لاستيعاب 500 ألف طن من القمح فى العام.

وأوضح أن مشروع تنفيذ الصوامع البلاستيكية يتكون من 3 خطوط تخزين المعمول بها فى العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن تم استيرادها من استراليا أحد أهم الدول الكبرى الرائدة في قطاع التخزين.

وأوضح  الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن هناك العديد من الدول التي تستخدم الصوامع البلاستيكية منها أوكرانيا وروسيا والأرجنتين والبرازيل من أكبر الدول التى حققت طفرة فى هذا المجال، مشيرا إلى أن الصوامع البلاستيكية تساهم في تقليل تكاليف الشحن والنقل من الزراعات لأماكن التخزين.

وأشار إلى أن تكلفة الطن بالصوامع البلاستيكية لا تتعدى الـ100 جنيه فى حين أن التكلفة بالصوامع العادية تصل لـ 190 جنيهًا. 

موسم القمح

خطة التموين لموسم القمح 2024

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال عام 2023-2024 خلق مناطق جذب جديدة وتوسع زراعي لتشجيع المزارعين على زراعة القمح والحبوب، بحيث تكون قريبة من المواقع التي يتم إنشاء الصوامع بها، بحيث تقلل من الهالك بنسبة  10% إذا تم التخزين فى شئون حالية.

وتم استحداث وإنشاء حوالي 5 بناكر لزيادة السعات التخزينية للحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت 140 ألف طن، كما تم تطوير ورفع كفاءة الصوامع بمختلف المحافظات.

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أنه سيتم إنشاء 6 صوامع متطورة بتمويل إيطالي، منهم 4 صوامع بمحافظة الشرقية، بجانب الاستفادة من الخبرات الإيطالية في الإنشاء والإدارة والتشغيل.

وأشار وزير التموين، إلى أن إجمالى السعة التخزينية للصوامع قبل 2014 كانت 1.2 مليون طن تم زيادتها إلى 3.4 مليون طن، كما يجرى الآن تنفيذ مجموعة صوامع في توشكى بسعة تخزين 300 ألف طن وفي دندرة بمحافظة قنا صوامع بسعة تخزين 120 ألف طن قمح بهدف تأمين القمح في سعات تخزينية آمنة وقريبة من مناطق الإنتاج.

وتوقع وزير التموين أن تصل المساحات التخزينية للصوامع إلى 4.8 مليون طن لتخزين احتياطى استراتيجى يصل إلى 6 شهور ونصف الشهر، يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وحدد مجلس الوزراء السعر الاسترشادي لمحصول القمح الموسم، والذي سيكون 1600 جنيه للأردب مقابل 1200 جنيها بزيادة قدرها عن العام الماضي 400 جنيها، فمن المستهدف أن يصل حجم إنتاج محصول القمح هذا العام إلى 4 مليون فدان.

السعر الاسترشادي لمحصول القمح الموسم

وحدد مجلس الوزراء السعر الاسترشادي لمحصول القمح الموسم، والذي سيكون 1600 جنيه للأردب مقابل 1200 جنيها بزيادة قدرها عن العام الماضي 400 جنيها، الأمر الذي يشجع الفلاحين على زراعة هذا المحصول الاستراتيجي، وذلك للمرة الثانية على التوالي يقوم مجلس الوزراء بتحديد سعر الأردب قبل زراعة المحصول، فكان عادة يتم الإعلان مع قرب موسم الحصاد.

حجم محصول القمح في 2024

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نسبة التقاوي المعتمدة وصلت العام الماضي إلى 70% وتم توفير 250 ألف طن من التقاوي المعتمدة المنتقاة التي تغطي العام الحالي نسبة 100% من المساحة المستهدفة والمقدرة بنحو 4 مليون فدان، حيث تعطي  التقاوي إنتاجية عالية وتزيد من انتاجية الفدان بمقدار من 1.45 إلى 2 أردب للفدان.

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن حجم المخزون الاستراتيجي من مخزون القمح حتى هذه اللحظة يقدر بمليون ونص إلى 2 مليون طن، أي يكفي الاستهلاك المحلي لمدة 4.7 شهر.

والجدير بالذكر الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية قد تعاقدت من خلال ممارسة عالمية على شراء 170 ألف طن قمح مستورد منها كمية 60 ألف طن قمح روماني، وأن فترة الشحن من 10 إلى 20 نوفمبر 2023 ، وذلك فى إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية و110 آلاف طن قمح روماني وبلغارى فترة شحن من 21 إلى 30 نوفمبر 2023

 طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في هيئة السلع التموينية أكثر من  923 ألف طن قمح خلال الفترة الماضية ساهم في إحداث توازن في ضبط أسعار القمح والدقيق فى الأسواق، حيث يشارك حاليا  123 مطحنة من أعضاء غرفة صناعة الحبوب في البورصة السلعية حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي