عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تتحدث لـ تحيا مصر: الفيتو الأمريكي دعوة لارتكاب مجازر إسرائيلية جديدة في غزة..ويؤكدون: الدعم الأمريكي اللامحدود لإسرائيل سبب استمرار الحرب على القطاع

غزة
غزة

عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ قرار بتبني وقف إطلاق النار في قطاع غزة وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو)، على الرغم من استمرار الانتهاكات والاعتداءالت التي يرتكبها قوات الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني على مرأى ومسعى من الجميع، إلا أن أمريكا أجهضت مساعي مجلس الأمن بوقف إطلاق النار على القطاع، لا سيما وأن هناك 13 دولة من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس صوتت  لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات، وامتناع بريطانيا عن التصويت.

وفي هذا الصدد، أكدت قيادات حزبية وبرلمانية لـ تحيا مصر أن ذلك القرار الذي اتخذته أمريكا يؤكد على دعمها اللامحدود للعدو الصهيوني لارتكاب المزيد من الأفعال الوحشية البربرية الغير مسبوقة وارتكاب المزيد من المجازر على قطاع غزة.                                                                                                                      

أشاروا إلى أن ذلك الموقف ليس الأول للولايات المتحدة الأمريكية بوقوفها ضد مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة بل أنها المرة السادسة لها، موضحين أن الاحتلال الصهيوني ارتكب المئات من المجازر اللإنسانية بحق أشقائنا في فلسطين مما أسفر عن استشهاد أكثر من 18 ألف فلسطيني 70% منهم نساء وأطفال وأكثر من 46 ألف مصاب منذ أكتوبر الماضى.

عقب الفيتو الأمريكي لإبطال مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة..«الإصلاح والنهضة» يتهم أمريكا بازدواجية المعايير الدولية

استنكر الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، فشل مجلس الأمن، في تبني قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة التي تتعرض لـ هجوم دامٍ من قبل قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر، بعد استخدام أمريكا لحق الفيتو لعرقلة مشروع القرار، واصفًا ذلك بـ "الازدواجية الفجة في المعايير الدولية".

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه على الرغم من الرفض الأمريكي إلا أنه لابد من الالتفات إلى امتناع بريطانيا عن التصويت يعد بداية شرخ في التحالف الأمريكي الأوروبي ويقوي من الموقف الدولي المستنكر لجرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأشار هشام إلى أن الدعم الأمريكي اللامحدود لإسرائيل له عواقب وخيمة على مستوى ثقة الدول المختلفة في النظام الدولي ومنظماته المختلفة وفي مقدمتها مجلس الأمن كما سيكون له تأثيرات سلبية خاصة على الحزب الديمقراطي الأمريكي الذي سيدفع ثمنًا باهظًا لذلك الدعم في الانتخابات القادمة خاصة مع تنامي الضغط الشعبي الرافض لإسرائيل وكذلك التغير في وجهات نظر مؤسسات الفكر الأمريكية تجاه الحياد على الأقل فضلًا عن تحول البعض إلى دعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن صلابة الموقف المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه لحقوق الشعب الفلسطيني منذ البداية كان له أكبر الأثر في تغير السردية الدولية الداعمة لإسرائيل وتحولها إما لدعم الشعب الفلسطيني أو على الأقل البقاء على الحياد.

رئيس «الجيل الديمقراطي» بعد فشل مجلس الأمن تبني قرار وقف إطلاق النار على القطاع: واشنطن شريكة الاحتلال الإسرائيلي في مذابح غزة

قال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن فشل مجلس الأمن للمرة السادسة فى وقف  الحرب الوحشية التى تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلى على أهلنا فى غزة يؤكد إصرار الولايات المتحدة الأمريكية فى  الوقوف ضد العرب وأنها شريكة لحكومة نتنياهو الإسرائيلية المتطرفة فى كل المذابح الدموية والوحشية التى ارتكبتها منذ السابع من أكتوبر الماضى وحتى اليوم. 

وأوضح رئيس الجيل الديمقراطي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن القصف الوحشي لقوات العدو الصهيوني أسفرت عن قتل حوالى 17650 فلسطينى ،70% منهم، من الاطفال والنساء والشيوخ وإصابة ما يقرب من 48 الف جريح ومصاب.

وأضاف الشهابي، أن موافقة 13 عضو من مجموع 15عضوا هم كل اعضاء مجلس الدولي على مشروع القرار بوقف الحرب فى غزة  الذى اجهضته امريكا باستخدام حق الفيتو وامتناع بريطانيا عن التصويت يعنى استمرارها فى الاستهتار بالأمة العربية والإسلامية وقتل المزيد من أهلنا فى فلسطين. 

وطالب رئيس حزب الجيل الدول العربية باتخاذ موقف حاسم وقوي ضد أمريكا التى يودعون أموالهم فى الخزانة الأمريكية أى هم الذين يدافعون نفقات هذه الحرب الباهظة بل القواعد العسكرية الأمريكية على الأرض العربية هى التى تمد قوات الاحتلال الإسرائيلى بكل ما تحتاجه لاستمراها فى قتل اهلنا فى غزة مؤكد أن التاريخ لن يرحم أحد .

نائب بـ«الشيوخ» بعد فيتو غزة لـ تحيا مصر: التاريخ لن يغفر هذه التصرفات لواشنطن

استنكر النائب عاطف علم الدين، عضو مجلس الشيوخ، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعه 12/7، ضدّ مشروع قرار دولة الامارات العربية المتحدة والذى يدعو إلى وقف فورى لاطلاق النار.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن عرقلة الولايات المتحدة الوصول إلى وقف إطلاق النار، يؤكد لشعوب العالم أجمع أنها حكمت أمام أعيننا بالموت على عشرات آلاف المدنيين في فلسطين، وتركت الدبلوماسية الأمريكية وراءها أرضًا محروقة ودماراً.

وأشار النائب علم الدين، أن التاريخ لن يغفر هذه التصرفات لواشنطن، مؤكدًا أن فشل مجلس الأمن في وقف العدوان يعد وصمة عار ورخصة جديدة لاستمرار القتل والدمار والتهجير، واستخدام حق النقض يفضح نفاق الإدعاء بالإهتمام بحياة المدنيين وحقوق الإنسان والحريات ويخالف كل الأعراف والقوانين الدولية. 

وأكد علم الدين، أنه يوم حزين للإنسانية، وهذا الموقف الأمريكى من استخدام حق الفيتو يعد استخدامًا تعسفيًا، ويعد دليلاً على الدعم المستمر لإسرائيل وعلى عدم استعداد الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة. 

الدعم الأمريكي لإسرائيل يزعج الشعوب العربية والإسلامية من نظام الأمم المتحده ومجلس الأمن الذى يقف عاجزًا أمام الفيتو الأمريكي

وأضاف، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل يزعج الشعوب العربية والإسلامية من نظام الأمم المتحده ومجلس الأمن الذى يقف عاجزًا أمام الفيتو الأمريكي، وهم يرون آلة الحرب الإسرائيلية الضخمة تقتل وتدمر وتشرد بالآلاف، ومع ذلك أصيب مجلس الأمن بالشلل.

«المصريين الأحرار» يستنكر فشل مجلس الأمن في تبني قرار وقف إطلاق النار في غزة...ويؤكد لـ تحيا مصر: الفيتو يستخدم لخدمة المصالح الأمريكية الصهيونية

أدان عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، فشل مجلس الأمن في تبني قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة التي تتعرض لـ هجوم دامٍ من قبل قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر، بعد استخدام أمريكا لحق الفيتو لعرقلة مشروع القرار.

وأشار رئيس المصريين الأحرار في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن كافة المؤسسات الأممية والمنظمات الحقوقية التي تتشدق بحقوق الإنسان سقط عنها قناع الإنسانية وانكشف الوجه الحقيقي لهم جراء تلك الانتهاكات والاعتداءات الصارخة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قوات الاحتلال الصهيوني.

وأوضح عصام خليل، أن الأحداث التي يتعرض لها قطاع غزة أثبتت لكافة شعوب العالم الوجه الحقيقي لتلك المنظمات والمؤسسات، وأنهم لا يردون سوى تحقيق كافة أهدافهم تحت قناع الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان. 

ووصف رئيس المصريين الأحرار، حق الفيتو الذي استخدمته أمريكا لإبطال مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة بالنظام الفاشل، لأنه لم يأخذ قرارًا واحدًا منذ إقراره بعد الحرب العالمية الثانية لإنصاف دول العالم الثالث والدول التي تتعرض لانتهاكات واعتداءات أمام مرأى ومسمع من الجميع، مشيرًا إلى أنه لا يستخدم فقط إلا لتحقيق مآرب الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

واختتم خليل: "الفيتو كيان على أرض أمريكية ولخدمة المصالح الأمريكية الصهيونية".

مستنكرًا الفيتو الأمريكي لإبطال مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة..رئيس برلمانية المصري الديمقراطي: موقف مخزي ومخجل

استنكر النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، فشل مجلس الأمن في تبني قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة التي تتعرض لـ هجوم دامٍ من قبل قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر، بعد استخدام أمريكا لحق الفيتو لعرقلة مشروع القرار، واصفًا بأنه موقف مخزي ومخجل خاصة في ظل الجرائم الصهيونية الوحشية التي ترتكب في حق أشقائنا في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

وأوضح رئيس برلمانية حزب المصري الديمقراطي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن قوات الاحتلال الصهيوني تقوم بقصف المستشفيات التي تأوي الآلاف من الفلسطينيين وكذلك المساجد والكنائس والمنازل، وتتعمد قتل المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ.

وأشار عضو مجلس النواب، أن الدعم الأمريكي اللامحدود للعدو الصهيوني هو ما يجعلها تستمر في انتهاكاتها الوحشية والبربريه في قطاع غزة، لذ يجب على كافة القوى المعنية باتخاذ قرارات صارمة ورادعة ضد الدعم الأمريكي لإسرائيل. 

وأضاف النائب إيهاب منصور، أن جرائم الاحتلال الصهيوني على القطاع أسفرت عن استشهاد أكثر من 18 ألف منهم 70% من الأطفال والنساء، وأكثر من 130 ألف جريح، مؤكدًا أن الاحتلال الصهيوني لا يكترث بكافة الأعراف الدولية أو قوانين حقوق الإنسان الدولية التي تحفظ حق المدنين في وقت الحرب. 

ووجه رئيس برلمانية حزب المصري الديمقراطي رسالة للعالم متى سيتدخل المجتمع الدولي لوقف العدوان على قطاع غزة؟، مشيدًا بالموقف المصري في شتى الاتجاهات الدبلوماسية سواء العالمية والعربية، وإصرارها على إدخال كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى القطاع من خلال معبر رفح، ودورها كذلك في تقديم العلاج للجرحى الفلسطينيين المصابين في المستشفيات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي